الدولي

دعوة تجمع المهنين السودانيين: العصيان المدني … الورقة الجديدة

أصدر تجمع المهنيين السودانيين بيانا، اليوم ، حث فيه جميع العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية من أعضاء التجمع أو غيرهم، الالتزام بالعصيان المدني اليوم في أرجاء البلاد، وذلك لمدة يوم واحد، يشمل الإضراب عن الدراسة وعن العمل للتجار والعمال وموظفي القطاع العام والخاص، والتوقف عن دفع كل أنواع الرسوم والضرائب.

وأوضح تجمع المهنيين أن العصيان العام لا يقل شأنا عن التظاهرات، وطالب العاملين في مجال الصحة بعدم حضور الكادر للعمل، وعدم تنفيذ أي أعمال طبية ما عدا الحالات الطارئة. وفي نفس السياق ، أعلن تجمع الصيادلة السودانيين، في بيان، دعمه العصيان المدني، مؤكدا “حق الشعب في حياة كريمة وتوفير الخدمات الصحية والعلاج”.

وعايشت الخرطوم إغلاقا للأسواق والمحال التجارية، فيما خلت الشوارع التي اعتادت أن تكون مزدحمة من المارة، أمس، تنفيذا لدعوات بالعصيان المدني ضمن احتجاجات شعبية مطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير. ويذكر أن الرئيس عمر البشير قرر فرض حالة الطوارئ في 22 فيفري الماضي، عقب حملة أمنية واسعة لم تنجح في وقف التظاهرات ضد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود. كما قرر البشير حظر التجمعات غير المرخص لها وأمر بإنشاء محاكم طوارئ خاصة للنظر في الانتهاكات التي يتم ارتكابها في إطار حالة الطوارئ.

وتأتي الاحتجاجات في وقت يواجه السودان نقصاً كبيراً في العملات الأجنبية وارتفاعاً في نسبة التضخم، ما تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والدواء بأكثر من الضعف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق