محليات

تلمسان: إنجاز 6 عمليات لتزويد المواطنين بالمياه الشروب

خصصت مديرية الري و الموارد المائية لتلمسان 8ر1 مليار دج لإنجاز 6 عمليات لتزويد المواطنين بالمياه الشروب حسبما علم اليوم الإثنين لدى هذه المديرية.

و ذكر رئيس مصلحة بذات المديرية رازي بوتخيل أن هذه العمليات تندرج ضمن البرنامج الإستعجالي لتزويد المواطنين بالماء الشروب قبل حلول موسم الاصطياف المقبل مشيرا إلى أنه سيتم استلامها كلها قبل نهاية يناير الجاري . وصرح ذات المسؤول أن هذا العمليات تخص إعادة تأهيل محطة معالجة المياه بسد حمام بوغرارة للرفع من طاقتها الإنتاجية إلى 40 ألف متر مكعب في اليوم توجه لفائدة مواطني بلديتي مغنية و حمام بوغرارة و كذا تجديد قناة جلب المياه من محطة الضخ بسد السكاك لضخ 60 ألف متر مكعب يوميا لفائدة مواطني مجمع تلمسان الكبرى الذي يضم بلديات تلمسان و المنصورة و شتوان. كما يتضمن هذا البرنامج الإستعجالي ربط نظام “هنين” لتزويد المواطنين بمياه الشرب بنظام سد بني بهدل لضخ 70 ألف متر مكعب يوميا لصالح مواطني البلديات الشرقية للولاية و توجيه 30 ألف متر مكعب أخرى بصفة يومية نحو ولاية سيدي بلعباس . و يتم ضمن هذا المخطط كذلك تجديد قنوات منطقة “النخلة” ببلدية السواني لتدعيم كل من بلديات الغزوات و ندرومة و السواحلية و دار يغمراسن و تيانت بالماء الشروب بمعدل 5 آلاف متر مكعب في اليوم و إعادة تأهيل 6 أبار عميقة ببلدية بني بوسعيد لضخ 20 ألف متر مكعب في اليوم لمواطني البلديات الغربية للولاية . و تجري أيضا عملية ترميم محطة تحلية مياه البحر بالغزوات لتزويد مواطني هذه البلدية ب 5 ألاف متر مكعب يوميا بالماء الشروب .

و أضاف نفس المصدر أن الهدف من هذه العمليات هو “تزويد المواطنين بالمياه الشروب قبل حلول موسم الاصطياف الذي سيشهد هذه السنة غلق محطة تحلية مياه البحر ببلدية سوق الثلاثاء التي تزود 15 بلدية ب 25 ألف متر مكعب يوميا من أجل إخضاعها لعملية ترميم للرفع من طاقتها الإنتاجية إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم”. الجدير بالذكر أن ولاية تلمسان تضم 3 محطات لتحلية مياه البحر (هنين و سوق الثلاثاء و الغزوات) علاوة على تزويد مواطني البلديات الخمسة الجنوبية من مياه مشروع الشط الغربي بمعدل 4 ملايين متر مكعب في السنة موجهة للاستهلاك و 6 ملايين متر مكعب سنويا موجهة للسقي الفلاحي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق