الثقافي

وهران: استحداث فرقة بحث حول المسرح الأمازيغي

تم مؤخرا استحداث فرقة بحث تعنى بالمسرح الأمازيغي من قبل مختبر أرشفة المسرح الجزائري التابع لجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة”.

وذكر مدير المختبر عزوز بن عمر في تصريح له، أمس، أن استحداث هذه الفرقة التي تهتم بدراسة وأرشفة المسرح الأمازيغي يندرج في إطار تحديث وإعادة هيكلة المختبر الذي يسعى إلى الإلمام بجميع عناصر المسرح الجزائري، مضيفا أن “المختبر يطمح من خلال إنشاء هذه الفرقة إلى مواكبة الحركية المسرحية الوطنية لا سيما في ظل وجود مهرجانات مسرحية وطنية ومغاربية خاصة بالمسرح الأمازيغي” مشيرا إلى أن هذه المبادرة “تأتي أيضا في سياق انفتاح الجامعة والبحث العلمي على المجتمع وكمساهمة تضاف إلى جهود الدولة في ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية”.

واعتبر الأستاذ بن عمر أن “النشاط المسرحي الملحوظ باللغة الأمازيغية شكل بالنسبة إلينا حافزا لاستحداث هذه الفرقة التي ستركز جهودها لدراسة وأرشفة المسرح الأمازيغي بشتى مكوناته اللغوية والثقافية”، وأشار نفس المسؤول الى أن باحثين مختصين في المسرح الأمازيغي قد انضموا إلى الفرقة من شتى ربوع الوطن من وتمنراست وغرداية وباتنة وبجاية وتيزي وزو وولايات عديدة أخرى.

وسيعتمد الباحثون في هذا الإطار على جمع الأرشيف المكتوب والمسموع والمرئي الخاص بالمسرح الأمازيغي لدى الكتاب والفنانين المسرحيين من خلال مناهج علمية للأرشفة، حسبما أبرزه مدير المختبر الذي أشار إلى أن هؤلاء الباحثين أنفسهم يمتلكون أرصدة فردية من الأرشيف في المجال. وبالنسبة للمختبر الذي يضم بذلك أربع فرق للبحث العلمي في مجال المسرح الجزائري فإنه بلور مؤخرا مشروع إعداد قاعدة بيانات وطنية إلكترونية لأرشيف المسرح الجزائري والذي يتواجد قيد الدراسة قبل اعتماده من قبل المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

كما يعتزم المختبر هذه السنة إصدار أول عدد الكتروني لمجلته التي يرأسها المسرحي سمير بوعناني والذي يصادف العدد العاشر منذ إطلاق هذه المجلة نصف سنوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق