الدولي

طهران تحذر بريطانيا من “تصرفاتها الصبيانية” المزعزعة للأمن الملاحي

حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم، بريطانيا من مغبة زعزعة الأمن الملاحي، واعتبر أنها هي من بدأت بزعزعة الأمن في البحار وستدرك نتائج عملها. وصف الرئيس روحاني إيقاف بريطانيا ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق بأنه “إجراء بالوكالة وتصرف سخيف وصبياني للغاية وخطأ كبير وسيعود بالضرر عليهم”.

ولفت روحاني إلى أن البريطانيين “أوقفوا ناقلة النفط الإيرانية في المياه الإقليمية التابعة لإسبانيا، حيث أنهم يحتلون منطقة جبل الطارق، لأن هذه المنطقة تعود ملكيتها لإسبانيا ويوجدون بشكل غير قانوني فيها وتصرفوا بسفاهة، فيما أعلن الشعب الإسباني عن سخطه إزاء هذا التصرف”. كما أشار إلى ضرورة أن يعمل الجميع على ضمان أمن الخطوط الملاحية على الصعيد العالمي، محذرا البريطانيين بأنهم سيدركون نتائج عملهم، معتبرا أنهم هم من بدأ بزعزعة الأمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، بوقت سابق، إن “احتجاز القوات البحرية البريطانية ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق، عمل غير قانوني”. وقال جوسيب بوريل القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني إن حكومة جبل طارق احتجزت الناقلة العملاقة “غريس 1” بناء على طلب من الولايات المتحدة لبريطانيا.

إغلاق
إغلاق