الإقتصادي

صفقات بـ26 مليار دولار في معرض “الصين ـ الدول العربية”

شاركت فيه الجزائر

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الرابعة من معرض الصين والدول العربية توقيع 287 اتفاقاً بقيمة إجمالية تصل إلى 185.4 مليار يوان (26 مليار دولار) في المعرض المقام حالياً في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي، شمال غربي الصين.

وذكرت اللجنة في بيان أن الاتفاقيات المبرمة تغطي مشروعات في مجالات متعددة، من بينها الزراعة الحديثة والتكنولوجيا الفائقة وتصنيع المعدات والبنية التحتية والسياحة والتعاون في القدرات وإنشاء مناطق صناعية والرعاية الصحية عبر «إنترنت بلس”، وذكر منظمو المعرض أنه من المتوقع أن تضيف المشروعات الجديدة مزيداً من الزخم لتعزيز التعاون في إطار مبادرة «الحزام والطريق»، كما ستوفر فرصاً تنموية جديدة للدول المشاركة في المبادرة.

وانطلق معرض هذا العام في يينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا، الخميس الماضي، واستمر حتى اليوم بمشاركة 12600 ممثل لنحو 2900 منظمة إقليمية وغرف تجارية ومؤسسات وشركات من 89 دولة. ويعد المعرض، الذي انطلق عام 2013 ويقام كل عامين، منصة مهمة للصين والدول العربية لمواصلة التعاون في إطار مبادرة «الحزام والطريق».

وفي تصريح خص به الإذاعة الجزائرية، أكد سفير الجزائر بالصين، أحسن بوخالفة،  في تصريح سابق أن هذا المعرض يندرج في إطار تدعيم العلاقات الصينية العربية، خصوصا في الميدان التجاري والاقتصادي. وأوضح أن هذه التظاهرة تعد فرصة قيمة للدول العربية لعقد شراكات اقتصادية مع الطرف الصيني. كما أضاف أحسن بوخالفة قائلا إنه :” بصفته ممثلا للجزائر ستكون له عدة لقاءات مع المسؤولين الصينيين بالمقاطعة إذ قد عبروا عن إرادتهم لإقامة علاقات جيدة مع الجزائر بهدف تقوية العلاقات بين مقاطعة نينغشيا والجزائر وجعلها جسرا لعلاقات اقتصادية قوية”.

إغلاق
إغلاق