الوطنيمحليات

تيسمسيلت : أزيد من 3 آلاف منصب بيداغوجي جديد للدخول التكويني المقبل

خصصت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية تيسمسيلت 3140 منصب بيداغوجي جديد تحسبا للدخول التكويني المقبل المنتظر يوم 24 فبفري الجاري .

و حسبما أوضح مدير القطاع بأنه قد تم توفير 675 منصب ضمن التكوين الاقامي و930 عن طريق التمهين و75 في إطار التكوين عن طريق المعابر و275 منصب موجه للدروس المسائية 175 منصب في إطار التكوين ضمن الاتفاقيات. كما تقرر توفير 360 منصب لفائدة المرأة الماكثة بالبيت و440 منصب بيداغوجي ضمن التكوين التأهيلي الأولي بالإضافة إلى 20 منصب لنزلاء مؤسسات إعادة التربية و190 منصب خاص بالوسط الريفي. كما سيتم  فتح 12 تخصصا جديدا تتعلق ب”تسيير تجارة التجزئة” و”تغليف الأرائك والتأثيث” و”الهيكلة المعدنية” و”الفندقة والإطعام -خيار جزار الفندقة” و”فندقة- خيار خدمات القهوة” و”نظافة – خيار جمع و فرز النفايات” و”صيانة المسابح” و”نحت وتركيب الحجر والرخام” و”إنتاج زيت الزيتون” و”تركيب وتصليح معدات الاتصالات السلكية” و”تقني في ميكانيك التربة” و” تركيب الألواح الشمسية والضوئية والحرارية”. وتم فتح هذه التخصصات ضمن عمل المجلس الولائي للشراكة الذي يضم مختلف القطاعات والذي حدد احتياجات سوق الشغل بالمنطقة لاسيما في المجالات التي تعرف ديناميكية على غرار البناء والأشغال العمومية والفلاحة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والسياحة. كما برمج قطاع التكوين والتعليم المهنيين بمناسبة الدخول المقبل إبرام ثلاث اتفاقيات مع مجمعي “طحكوت” للصناعات الميكانيكية و”عمر بن عمر” للعجائن ومديرية المصالح الفلاحية لتكوين متربصين في اطار التمهين وفق ذات المصدر. وتحسبا للدخول المقبل شرعت مديرية القطاع منذ بداية شهر جانفي الماضي في تجسيد برنامج تحسيسي يشمل عقد لقاءات وقوافل إعلامية وأبواب مفتوحة بالمؤسسات الشبابية والمناطق النائية وتقديم حصص إذاعية لإبراز مستجدات القطاع بالولاية.

وللإشارة تتوفر ولاية تيسمسيلت حاليا على 10 مراكز للتكوين المهني والتمهين ومعهد وطني متخصص حيث تستقبل هذه المرافق إجمالا حوالي 6 آلاف متربص يتوزعين عبر20 شعبة مهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق