محليات

تلمسان : مساع لتشكيل لجنة لترميم وحماية 91 مسجدا عتيقا تراثيا

توجد بعض المساجد العتيقة بولاية تلمسان في حالة تدهور وبحاجة ماسة إلى ترميم، ما دفع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف للولاية إلى التفكير في تشكيل لجنة تتكون من إطاراتها وبالتعاون مع قطاع الثقافة لمعاينة هذا التراث المادي وتصنيف طبيعة الترميم الذي تحتاج إليه.

فرغم استفادة بعض المساجد القديمة العديدة بولاية تلمسان من ميزانية كبيرة من سلطات البلاد بمناسبة تظاهرة “تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية” التي نظمت من 2011 إلى 2012 ومكنت من تعزيز جزء من هذا التراث المادي، إلا أن جزء منها يوجد اليوم في حالة متدهورة تستدعي إعادة الاعتبار للمحافظة عليها وحمايتها من الاندثار.

وذكر رئيس مصلحة التعليم القرآني والتكوين المسجدي، أحمد بن جامعي، أن عملية الإحصاء الأولي للمساجد العتيقة بالولاية التي جندت لها مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لتلمسان الأئمة المعتمدين تبعا للتعليمة الحكومية الخاصة بذلك، أسفرت عن إحصاء 91 مسجدا عتيقا منها 26 مسجدا مصنفا بمرسوم تنفيذي.

وبالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على هذا التراث التاريخي ذي القيمة الكبيرة، هناك حوالي 183 مسجدًا جديدًا قيد الإنجاز حاليًا عبر المواقع السكنية الجديدة للولاية وهي مشاريع من إنجاز المحسنين والجمعيات الدينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق