محليات

تلمسان: إجراء فحوصات طبية لأزيد من 157.500 تلميذ

تم بولاية تلمسان إجراء فحوصات طبية ل157.544  تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة عبر وحدات الكشف الصحي منذ بداية  جانفي الماضي  إستنادا لما علمناه اليوم  السبت من لدن مديرية الصحة والسكان.
وذكرت المكلفة بالإعلام بذات المديرية أحلام بلقايد أن الأمر يتعلق بفحوصات الطب العام و تصحيح النظر و طب الأسنان و المتابعة النفسية تم إجراؤها على مستوى 32 وحدة للكشف الصحي موزعة عبر تراب الولاية مؤكدة أن كل وحدة تضم
طبيب عام و طبيب أسنان و ممرض و أخصائي نفساني .
و أشارت الى أن عدد التلاميذ الذين تم فحصهم عبر هذه الوحدات يمثل نسبة 8ر62 من المائة من العدد الإجمالي للمتمدرسين في الأطوار التعليمية الثلاثة بالولاية والمقدر ب 250.868 تلميذ وتلميذة.
و قد تم خلال هذه الفحوصات اكتشاف إصابة 18.770 تلميذ ببعض المشاكل الصحية و  النفسية منها ضعف النظر و صعوبات في النطق وبعض الأمراض الخاصة بالجهاز  التناسلي. و قد تم التكفل خلال ذات الفترة ب 95 تلميذا مصابا بضعف النظر30 منهم بمصلحة  طب العيون بالمستشفى الجامعي لتلمسان و 65 تلميذا أخرا بالعيادتين المتخصصتين  في طب العيون “بريكسي” و”كولوغلي” لعاصمة الولاية لإجراء فحوصات دقيقة مجانية  ويرتقب تعميم هذه العملية على المتخصصين في صنع النظارات الطبية للتكفل  المجاني بتلاميذ المؤسسات التربوية .
و أبرزت ذات المتحدثة من جهة موازية  بأن نسبة التلقيح ضد الدفتيريا و الكزاز و شلل الأطفال بلغت 85 من المائة عبر المدارس الابتدائية والمتوسطات خلال الفترة المذكورة فيما بلغت نسبة التلقيح ضد الحصبة و الحصبة الألمانية 1ر85 بالمائة
بالمتوسطات.  ويرتقب كذلك إجراء 30 عملية جراحية للتلاميذ المصابين بمرض في الجهاز  التناسلي أواخر مارس الجاري عبر إحدى مستشفيات الولاية تزامنا مع العطلة  المدرسية الربيعية لتفادي الغيابات أثناء الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق