الإقتصادي

تجهيز 33مركز للردم التقني بمحطات معالجة عصارة النفايات

كشف رئيس قسم متابعة محطات معالجة النفايات على مستوى الوكالة الوطنية للنفايات، أونيس بن مهنية، اليوم بالجزائر عن تجهيز 33 مركز للردم التقني على مستوى 33 ولاية بمحطات معالجة عصارة النفايات بتقنيات متقدمة.

وخلال تدخله في فعاليات اليوم الدراسي حول عصارة النفايات المنزلية و ما شابهها، أكد ذات المسؤول أنه و تنفيذا للبرنامج المسطر من طرف وزارة البيئة و الطاقات المتجددة، سيتم تجهيز مراكز الردم التقني عبر 33 ولاية بمحطات معالجة عصارة النفايات بطاقة معالجة 80 متر مكعب/يوم لكل محطة.

وأضاف قائلا إن طاقة كل محطة، ستسمح بتلبية معظم حاجيات الولايات المدعمة بهذه المنشآت في مجال معالجة عصارة النفايات، مشيرا أنه تم الشروع في انجاز هذه المحطات منذ حوالي ثمانية أشهر.

كما استطرد يقول انه يتم حاليا استلام أولى المحطات في ولايات غرب و شرق البلاد لمعالجة هذه العصارة التي تعتبر بمثابة سوائل سامة ملوثة للبيئة و المياه الجوفية و تضر الأتربة.

كما دعا بن مهنية المواطنين إلى ضرورة اتباع الفرز الانتقائي على مستوى المنازل لجعل النفايات أكثر قابلية للرسكلة و بصفة سليمة.

وقال أن التطبيق الذي وضعته الوكالة الوطنية للنفايات و المسمى ب ” نظيف” عن طريق الهواتف المحمولة الذكية من شأنه تمكين المواطنين التبليغ على النقاط السوداء ،مشيرا الى أن لجنة تقنية على مستوى الوكالة تتكفل بتسجيل كل البلاغات للتدخل من أجل القضاء عليها.

كما شدد من جهة أخرى على ضرورة التحسيس و التوعية من أجل تبني ثقافة الفرز الانتقائي المنزلي.

من جهتها،أوضحت المديرة المكلفة بالتسيير المدمج للنفايات بالوكالة الوطنية للنفايات، فاطمة الزهراء بارسا، أن التسيير المدمج للنفايات يدخل في أولويات وزارة البيئية و الطاقات المتجددة التي تعمل على مكافحة التلوث بشتى أنواعه و ضمان تسيير مدمج للنفايات بهدف الحفاظ على البيئة.

وأكدت قائلة أن “تجهيز مراكز الردم التقني بمحطات معالجة عصارة النفايات يعكس الأهمية البالغة التي توليها الوزارة لإشكالية النفايات في الجزائر و تسييرها بطرق حديثة”.

وتابعت ” من أجل رفع العراقيل التي تواجه مراكز الردم التقني قامت وزارة البيئة بتسطير برنامج يخص تجهيز 33 ولاية بمحطات معالجة عصارة النفايات و ذلك على مستوى مراكز الردم التقني من اجل الحد من التلوث”.

من جهته، أوضح المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات ،كريم وامان، أنه و الى جانب الأهمية الكبرى التي ستلعبها هذه المحطات في معالجة عصارة النفايات الا أنها ستساهم في إعطاء ديناميكية للصناعة من خلال قطع الغيار المستعملة في تجهيز هذه المحطات.

كما جدد تأكيده على أهمية التكفل التام بعصارة النفايات و تسييرها في جميع مكوناتها لما لها من آثار سلبية على البيئة و المحيط و حتى الصحة العمومية.

وخلال هذا اللقاء الذي جمع مختلف المتدخلين و المسؤولين في مجال تسيير النفايات ، تم التشديد على ضرورة تبني تقنية الفرز الانتقائي و معالجة عصارة النفايات من أجل رفع تحديات مكافحة التلوث بكل أشكاله.

إغلاق
إغلاق