محليات

إعادة فتح 429 مسجدا و55 شاطئا بولاية الجزائر بداية من السبتؤ

كشفت مصالح ولاية الجزائر عن قائمة تضم 429 مسجد معني بإعادة الفتح بداية من السبت المقبل فيما سيتم فتح 55 شاطئا أمام المصطافين، وبخصوص الشروط والتدابير الصحية الوقائية بالمساجد أشار البيان إلى “عدم إقامة صلاة الجمعة في المساجد إلى غاية إشعار أخر،  تفتح المساجد حصريا لصلوات الظهر، العصر، المغرب والعشاء على مدى أيام الأسبوع”.

وفي ذات السياق ذكر المصدر منع دخول النساء والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة مع الإبقاء على المصليات والمدارس القرآنية.

كما أشار إلى الإبقاء على أماكن الوضوء “مغلقة” مع إلزام المصلين بوضع اللثام أو القناع الواقي قبل الدخول إلى المساجد وكذا إلزام المصلين باستعمال سجاداتهم الشخصية والالتزام بالتباعد الجسدي بين الـمصلين بمسافة متر ونصف على الأقل.

واستنادا لذات المصدر يتم تنظيم الدخول والخروج في اتجاه واحد تفاديا لتلاقي المصلين مع وضع محلول مطهر في متناول الـمصلين ومنع استعمال مكيفات الهواء والـمراوح، التهوية الطبيعية للمساجد وتطهيرها الـمنتظم وكذا الاستعانة بملصقات تتضمن التذكير بتدابير الوقاية الصحية مع إخضاع المصلين إلى القياس الحراري قبل الدخول إلى المسجد. وجاء في البيان إنه يخول لأئمة المساجد التبليغ لدى مصالح الأمن المختصة إقليميا عن أي تجاوز أو عدم التزام أي شخص بالشروط والتدابير الوقائية.

من جهة أخرى، حددت ذات المصالح 55 شاطئ سيتم فتحه للمصطافين السبت المقبل وفق شروط وتدابير صحية وقائية إلزامية، فيما بلغ عدد الشواطئ المحظورة مؤقتا للسباحة 08 شواطئ، أما عدد الشواطئ المحظورة للسباحة هو 06 شواطئ.

ويبقى الدخول “مجانيا” لجميع المواطنين على مستوى كل شواطئ الولاية، فيما يمنع وضع الطاولات والكراسي على مستوى الشاطئ لأغراض تجارية. وتحدد مواقف المعدات البحرية وزوارق الصيد على حافتي الشاطئ، كما يمنع منعا باتا توقفها بالأماكن المخصصة للمصطافين.

وأضاف البيان أنه يمنع تواجد الحيوانات الأليفة على مستوى الشواطئ المسموحة للسباحة خلال موسم الاصطياف باستثناء الحيوانات المستعملة من طرف مصالح الأمن في إطار الحفاظ على النظام العام. كما يمنع منعا باتا ممارسة التزحلق على الماء باستعمال المعدات البحرية ذات محرك على مسافة 100 متر من الشاطئ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق