محليات

أدرار: التوقيع على ميثاق تسيير طبقة المياه الجوفية

تم بولاية أدرار الإمضاء على ميثاق تسيير طبقة المياه الجوفية خلال لقاء نظم حول تثمين “الفقارات”، تحت إشراف الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية ووكالة الحوض الهيدروغرافي للصحراء ومرصد الفقارة بأدرار.

ويهدف اللقاء الذي جرى بمقر الولاية أول أمس، بمشاركة مختلف الهيئات ذات الصلة بتسيير الموارد المائية إلى تعزيز التسيير التشاركي للموارد المائية بالمنطقة بالتنسيق مع عدة قطاعات وجمعيات من خلال مخطط عمل يهدف لحماية الموارد المائية الجوفية والعناية بموروثها العريق المتمثل في الفقارة، مثلما أشار إليه المدير العام للوكالة الوطنية للتسيير المتكامل للموارد المائية محمد ديرامشي.

ويعد الميثاق هذا كأول تجربة على المستوى الوطني لما تعرفه الولاية من تطور ملحوظ في النشاط الفلاحي في ظل وجود مياه جوفية غير متجددة حيث يأتي تجسيدا للتوصيات التي انبثقت عن لقاء الفقارة الذي انعقد في أفريل 2015 بولاية أدرار حيث شمل تجسيد هذه التوصيات إصدار طابع بريدي حول الفقارة واتخاذ إجراءات لتثمين المهن المتدخلة في صيانة الفقارة وتسيير مياهها.

كما يشمل مخطط العمل المتعلق بهذا الميثاق تحيين قواعد المعلومات حول الموارد ومستوى الاستهلاك والأخطار المهددة للموارد المائية وسلامتها إلى جانب لقاءات تحسيسية مع الجمعيات وعبر المساجد والمؤسسات التعليمية للتعريف بأهمية الحفاظ على الموارد المائية الجوفية وترشيد استهلاكها.

إغلاق
إغلاق