الوطني
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

الرئيس بوتفليقة: متمسكون بخيار مساواة المرأة مع الرجل سياسيا واجتماعيا


قال رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، إنه “يحق للمراة الجزائرية أن تستحضر بكل فخر واعتزاز ما حققته من مكاسب وأن تعد الإنجازات وأن تحصي الأشواط التي قطعتها تعزيزا لمكانتها ومكتسباتها لأن تكون مثالا في محيطها الحضاري والإقليمي”.

وربط الرئيس بوتفليقة في رسالة بعث بها اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مكتسبات المرأة التي حققتها بفضل ثورة نوفمبر المجيدة من بينها تحرير المرأة سياسيا واعطائها حقوقها، مشددا على عمله على استمرار هذا الخيار في ما يتعلق بترقية حقوق المراة وجعلها سياسيا واجتماعيا في مساواة مع الرجل.

وأكد بوتفليقة في الرسالة التي قرأها نيابة عنه وزير العدل الطيب لوح، أمام المحتفلات بفندق الأوراسي، أنه يحق للشعب الجزائري أن يعتز بتكريس التساوي بين أبنائه وبناته في ميدان التعليم، مستدركا “بل نشهد في الميدان تقدم عدد الطالبات على الطالبات”.

وأضافت الرسالة الرئاسية في هذا السياق “يحق للجزائريين أن يفتخروا مما ولجته المرأة في عالم الشغل منه سلك القضاء والدفاع وأسلاك الأمن حيث أصبحت الجزائرية تتقلد اسمى الرتب وتتحمل اعلى المسؤوليات.”

وأكد صحاب الرسالة الإعتزاز بالمسؤوليات التي تتولها المرأة في المجال الاقتصادي في قيادة المؤسسات الإقتصادية وقيادة منظامت أرباب العمل، مذكرا بما قامت به الدولة لترقية المشاركة الإقتصادية للمراة الريفية من خلال عدد من الأجهزة المساعدة.

واعتبر رئيس الجمهورية أن  التدابير التي تم اتخاذها في السنوات الأخيرة سمحت بتعزيز تواجد المرأة في المؤسسات السياسية ومنها البرلمان وتوسيع تواجدها في المجالس المنتخبة. مؤكدا على أنه النهج الذي تم مواصلته في التعديل الدستوري الاخير من اجل الوضول إلى المناصفة بين الرجل والمرأة في عالم الشغل والعمل على ترقية وصول المرأة الى المسؤوليات.

وأضاف الرئيس بوتفليقة “يحق للجزائر ان تعتز بكل ما اكتسبته المرأة من حقوق ومكانة في جميع المجالات وسيسجل التاريخ هذا التقدم الملمموس ما سجلته المراة الجزائرية طول 6 عقود من البناء والتشييد ومن  قدرة على الصمود والتضحية عندما نادى الوطن ابناؤه من اجل بقاء الدولة الجزائرية اثناء الماساة الأليمة”.

بالمقابل، ناشد رئيس الجمهورية نساء الجزائر للتكفل بواجباتهن العديدة في خدمة الأسرة والوطن و السهر على تكوين وتهذيب الأجيال الصاعدة وزرع ثقافة الجهد والعمل لدى ابنئانا في مجتمعنا.

عدد القراءات 150 مرة | قراءات اليوم 1 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

وفاة خمس نساء اختناقا بوهران

وفاة خمس نساء  بعين الترك  " ولاية وهران " اختناقا  بالغاز 
image

الدعم الامريكي للسعودية في حربها على اليمن "قاب قوسين "

قالت رويترز: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على المضي قدما بقرار حول إنهاء الدعم العسكري للسعودية في اليمن
image

عبد الحميد غريس الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني ممثلا للفريق أحمد قايد صالح في مبادرة "5+5 دفاع"

في إطار نشاطات المبادرة "5+5 دفاع" لسنة 2018، و ممثلا للفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، شارك اللواء
image

وفد برلماني يشارك في المؤتمر الثاني لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" بتركيا

يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمّة، في المؤتمر الثاني لرابطة "برلمانيون لأجل القدس"، تنظمه الرابطة بالتعاون مع الجمعية الوطنية الكبرى لجمهورية تركيا، وذلك يومي 14 و15
image

وفد برلماني يشارك في اجتماع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بلشبونة

يشارك وفد برلمانيّ مشترك فيما بين الغرفتين في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والتربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، التي ستنعقد بلشبونة
image

انطلاق اشغال اجتماع وزراء التجارة الأفارقة بالقاهرة

افتتح الاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة اليوم الأربعاء في القاهرة بحضور وزير التجارة سعيد جلاب. يتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي يعقد يومي الأربعاء والخميس
image

حوادث المرور: وفاة 38 شخصا و اصابة 1048 اخر بجروح في ظرف أسبوع

لقي 38 شخصا حتفهم وأصيب 1048 شخص بجروح في 1026 حادث مروري بمختلف مناطق الوطن خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و8 ديسمبر أي في
image

افتتاح دورة تكوينية حول الإعلام والمؤسسات الوطنية لحماية حقوق الإنسان

افتتح صباح اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أشغال دورة تكوينية حول الإعلام والمؤسسات الوطنية لحماية حقوق الانسان, ترمي إلى تعزيز معارف الإعلاميين في هذا المجال, بصفتهم
image

الدالية تستقبل سفير سلطنة عمان

استقبلت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية , أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة,سفير سلطنة عمان بالجزائر ناصر بن سيف بن سالم الحوسني وذلك "
image

أسعار النفط ترتفع بنحو 1 بالمائة مع تعافي سوق الأسهم الآسيوية

سجلت أسعار النفط ارتفاعا بنحو 1 بالمائة في التعاملات المبكرة اليوم مدعومة بتعافي سوق الأسهم الآسيوية وقرار منظمة أوبك بخفض الإنتاج مع بداية العام المقبل.
قيم هذا المقال
0