المجتمع
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

تجمعها علاقة حب خاصة بالأرض والفلاحة: الحاجة عائشة من الشلف.. تحدي وإصرار على التكون والنجاح


 

النجاح لا يتحقق إلا بالإصرار والإرادة، وعدم التوقف عن محاولة التقدم أو الاستسلام للفشل والإحباط، وهو ما تتميز به  الحاجة عائشة ذات 82 ربيعا من مدينة تنس بالشلف، التي تصنع الاستثناء بحكايتها المثيرة للاهتمام.

ترعرت الحاجة عائشة في عائلة تُحصّل قوت يومها من عمل الأرض لا تزال رغم تقدمها في العمر تتكفل بهذا الصنف من الأعمال الشاقة الذي نفر منه شباب اليوم، بل وتلتحق هذا الموسم بمقاعد التكوين والتعليم المهنيين وتتخرج بتقدير "جيد جدا" متفوقة بذلك على زملائها في الفوج الدراسي رغم عدم قدرتها على الكتابة.

 

علاقة حب خاصة تجمع الحاجة عائشة بالأرض والفلاحة

 

وتبعد مزرعة الحاجة عائشة عن مقر سكناها بضواحي مدينة تنس ببضع كيلومترات لا يضنيها لا حرّ فصل الصيف ولا قرّ فصل الشتاء عن قطعها مشيا وكلها فخر للوصول لمزرعة "عين جابر" (كما تسميها) التي ورثتها عن زوجها المجاهد المتوفى قبيل 22 سنة خلت، في مشهد يوحي بوفاء هذه السيّدة وحبها لزوجها ومهنتها والأرض التي تزرع فيها من كل ثمر ومن كل خُضر.

فور وصولها إلى المزرعة تهرع الحاجة عائشة لارتداء ثياب العمل ثم تقوم بجولة تفقدية لحال الأشجار والمزروعات المختلفة، تقول أنها بحاجة لنزع الأعشاب الضارة والسقي فتجلب الرفش وباقي الأدوات على ظهرها وتقوم باللازم بكل عفوية وسلاسة لتتجه بعدها إلى أعالي المزرعة لربط أنبوب السقي، حيث تعتمد على تقنيات تقليدية لكنها تنم عن ذكاء وخبرة طويلة في هذا المجال.

 

الفلاحة ترتبط بوجداني وتاريخ عائلتي

 

حكاية الحاجة عائشة مع الفلاحة تقول أنها ترتبط بوجدانها وتاريخ عائلتها فلا تتخيل نفسها يوما دون أعمال الفلاحة إلاّ في حال وهنها ومرضها، "أسهر دائما على أمانة المرحوم زوجي وتجمعني بالأرض والفلاحة علاقة حب خاصة (...) لدي عشر أولاد كل اختار طريقه إلا أحدهم الذي يتكفل معي بأشغال المزرعة (...) يدعوني للبقاء بالمنزل لكنني لا أحبذ ذلك فليس من السهل الفراق عن مكان أجد فيه ضالتي وراحتي".

طموح هذه السيّدة لم يتوقف عند إلمامها بالنشاطات الفلاحية بل وهي ترافق احدى حفيداتها للتسجيل بمركز التكوين المهني والتمهين بتنس تستفسر المؤطرين حول إمكانية التحاقها بإحدى التخصصات الفلاحية رغم كبر سنها وجهلها لقواعد الكتابة، استفسار لقي كل التجاوب والتسهيلات من طرف القائمين على المركز لتؤرخ بذلك خالتي عائشة لعهد جديد في حياتها كأكبر متربصة، فصول حكاية الحاجة عائشة لم تتوقف عند هذا الحد بل كان تجاوبها ونشاطها داخل  الفوج الدراسي شيئا ملفتا لانتباه أستاذتها، نورة يونسي، التي أثنت عليها كثيرا خاصة على مشاركتها داخل القسم، لكن كيف تستطيع الحاجة عائشة الكتابة وتوثيق المحاضرات وهي غير المطّلعة على قواعد الكتابة؟ !.

 

رغم الأمية.. تحصد النجاح بتقدير جيّد جدا

 

تقول الأستاذة نورة يونسي، أن الحاجة عائشة تتمتع بذاكرة قوية وهو ما تستغله هذه الأخيرة لتوثيق كل المصطلحات والجمل باللغتين العربية والفرنسية ثم فور وصولها لمنزلها تطلب من حفيدتها المساعدة فتعيد إملاء عليها جميع ما حفظته  أثناء إلقاء الدرس لتكتبه لها فتعود يوم غد بالدرس مكتوبا وتقدمه للأستاذة لتقييمها ومراقبة ما إذا أصابت أو أخطأت في توثيق بعض المفاهيم.

"أبهرتني الحاجة عائشة بقوة ذاكرتها وإرادتها، فهي تجاوزت عدم قدرتها على الكتابة من خلال هذه الميزة (...) أحيانا أتفاجأ من حفظها لجميع المصطلحات الصعبة ومختلف الشروحات" تقول الأستاذة يونسي التي قررت بمعية الطاقم البيداغوجي - بما أن الحاجة عائشة لا تستطيع الكتابة - أن تكون اختباراتها استثناءا شفهية لتصنع بذلك المفاجأة من خلال تحصيلها على أعلى النقاط بمعدل ناهز 15.16/20 وبتقدير جيّد جدا.

 

إرادة من حديد..

 

إرادة الحاجة عائشة في التكوّن والتعلم وتطوير نشاطها الفلاحي هو طموح لا يعرف النهاية فذات 82 ربيعا التي تم تكريمها بمناسبة حفل على شرف متفوقي التكوين والتعليم المهنيين نهاية الأسبوع تصبوا للتكوين في مجال تربية النحل الموسم المقبل. فيما لم تفوت فرصة التقائها بالمسؤول الأول عن الولاية لتعرب عن أملها في الاستفادة من الدعم والمساعدة بغية توسيع استثمارها الفلاحي، مطلب لقي كل الترحيب والتشجيع حيث وعد والي الشلف، عبد الله بن منصور، بمساعدتها ودعمها.

 

الحاجة عائشة قدوة للشباب للإقبال على مختلف التخصصات الفلاحية

 

من جانبه اعتبر مدير التكوين والتعليم المهنيين، حكيم إزروق إزغايمي، أن الحاجة بلعباس عصمان عائشة هي مثال وقدوة للشباب للإقبال على مختلف التخصصات الفلاحية "فهي لم يمنعها سنها من التكوين في الفلاحة بل كان محفزا لها لممارسة هذا النشاط عن علم وبطرق حديثة" كما قال، وأضاف إزغايمي أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية الشلف "قطع أشواطا مهمة في مجال تكوين مختلف الفئات العمرية في تخصصات الفلاحة وتأهيل اليد العاملة مساهمة منه في تطوير هذا المجال والاقتصاد المحلي وكذا دعم المرأة الريفية والأسرة المنتجة".

 

وتبقى الحاجة بلعباس عصمان عائشة أكبر متخرجة من قطاع التكوين والتعليم المهنيين نموذجا حيا للمرأة الريفية المكافحة التي تتحدى الظروف البيئية والاجتماعية لتصنع لنفسها مكانة قارّة ومحترمة تستدعي الوقوف عندها وتحيتها ونقل روايتها لعلها تكون مُلهمة لشباب اليوم من أجل الاهتمام بالمجال الفلاحي والاتكال على النفس وكذا مُلهمة لنظيراتها من الماكثات بالبيت أو اللاتي منعتهن الظروف من التكوين والتعلم بغية كسر القيود وتحقيق طموحاتهن وتفجير إبداعاتهن.

عدد القراءات 170 مرة | قراءات اليوم 3 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

2,5 مليار دج أرباح الشركة الجزائرية للتأمينات في 2017

  حققت الشركة الجزائرية للتأمينات "كات" أرباحا بلغت 2,5 مليار دج في العام المنصرم 2017 مقابل 2,3 مليار دج في 2016 بزيادة قدرها 7 بالمائة حسبما
image

لوح يشرف على تنصيب النائب العام لدى مجلس قضاء تيبازة..غدا

يتوقع أن يشرف غدا وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح على تنصيب النائب العام لدى مجلس قضاء تيبازة، وذلك بمقر مجلس قضاء تيبازة ابتداء من
image

المتحف الوطني "أحمد زبانة" لوهران: تنظيم تظاهرة "الأندلسيات والمتحف" مع مطلع أوت القادم

ينظم المتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" بوهران اعتبارا من الفاتح أوت القادم, تظاهرة تحمل عنوان "أندلسيات المتحف" تشمل معارض للتحف التراثية. وسيحتضن هذه التظاهرة, التي يمتزج
image

وزارة الدفاع: تواصل عملية تسوية وضعية الشباب البالغين 30 سنة فما فوق تجاه الخدمة

  تتواصل عملية تسوية الوضعية تجاه الخدمة الوطنية، المتعلقة بالمواطنين البالغين 30 سنة فما فوق، في ظروف جيدة، حسبما أفاد به اليوم بيان لوزارة الدفاع الوطني.    
image

سوناطراك تبرم اتفاقية مع إيني الاطالية

  ابرم عبد المومن  ولد قدور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك و ممثل المجمع الايطالي  إيني ،كلاوديو  ديسكالزي في ميلان "اتفاقية" تمثل مرحلة  إضافية من أجل تعزيز التعاون على
image

تنصيب العقيد حميتي محمد قائدا للقيادة الجهوية الثالثة للدرك الوطني ببشار

  أشرف العميد غالي بلقصير قائد الدرك الوطني، اليوم، على مراسم تنصيب العقيد حميتي محمد قائدا للقيادة الجهوية الثالثة للدرك الوطني ببشار، خلفا للعقيد علي ولحاج
image

اتفاقية تعاون جديدة تعزز شراكة سوناطراك وإيني

  وقع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور و ممثل المجمع الايطالي  إيني ،كلاوديو  ديسكالزي في ميلان اتفاقا يمثل مرحلة  إضافية من أجل
image

توقيف 7 منقبين عن الذهب بجانت

  ذكر بيان لوزارة الدفاع الوطني اليوم أنه في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بجانت 7 منقبين عن الذهب بحوزتهم (03)
image

إرهابيان يسلمان نفسيهما للسلطات العسكرية بتمنراست

  سلم إرهابيان نفسيهما اليوم للسلطات العسكرية بتمنراست وبحوزتهما مسدس رشاش من نوع كلاشينكوف وبندقية قناصة وذخيرة. وذكر بيان لوزارة الدفاع الوطني اليوم أنه "في إطار مكافحة
image

بن مسعود: الجزائريون أقبلوا هذه السنة على موسم الاصطياف ببلدهم

  صرح وزير السياحة و الصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود خلال زيارة عمل وتفقد  قادته أمس، لولاية عين تموشنت أن سيرورة الفعل السياحي بالجزائر تعرف
قيم هذا المقال
0