الورقية
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط

مبهم.. معزول اجتماعيا.. ونجاحه محدود

الشخص الكتوم الغامض.. الصمت عنوانه والإشارة جوابه

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

غالبا  ما نصادف في مجتمعنا شخصيات مختلفة، مهما حاولنا لن نتوصل لحقيقتها ومن الصعب فهمها، كالشخصية الغيورة، الانتهازية، الخجولة، الصامتة والغامضة فنجد علامات الاستفهام فوق محيانا عن كشف تلك الشخصيات تدفعنا لفهمها بصورة كاملة، والإنسان الطبيعي من يشعر عادة بالراحة عند قدرته على التعبير عما في داخله، ومصارحته للآخرين بمشاعره، لكن صعوبة الشخصية، تكمن في عدم قدرتها على البوح من جهة أو لعشقها الصمت ورغبتها في طي مكنوناتها، وعن الشخص الغامض والكتوم، تكلم الخبراء في علوم ما وراء علم النفس عن القوة التي تصنعها الشخصية الغامضة وتأثيرها في المرء، والشخص الذي يمتلك القدرة على السيطرة على كتمان مشاعره  ويميل إلى عدم التحدث مع الآخرين غالبا ما يلجأ إلى الانعزال عن الناس وتجنب التعامل معهم.. بل والمبالغة في سكوته أحيانا..من أصعب الشخصيات التي يصعب التعامل معها شخصية الإنسان الصامت الغامض حيث لا يستطيع المرء أن يعرف خبايا شخصيته كما يقول المثل" ماتقدرش تعرف لا خيرو من شرو" لأنه لا يميل إلى أن يتعارف على الناس من حوله ولا حتى التعاون أو التعامل أو التكامل معهم، هذا إلى جانب أنه غالبا ما يكون على وضع «الصامت..» أثناء حواراته مع الآخرين.. بل أنه غالبا لا توجد لديه أية رغبة في التعبير عن وجهة نظره.. ولا حتى عن ميوله وأهدافه ورغباته واهتماماته، كما أنه لا يمتلك وجها تعبيريا أثناء تعاملاته مع الآخرين «بمعنى أنه لا يظهر على وجهه أية ملامح للفرح أو الحزن أو الغضب أو التعجب.. إلخ..».. أي أنه إنسان مبهم وغير واضح.لفهم مكنون هذه الشخصية أكثر حاورت "الاتحاد" البروفيسور محمد شريف أستاذ علم النفس جزائري مقيم بكندا وكان لنا معه الحوار التالي:

دكتور هلا تعرفنا بالشخصية الكتومة الغامضة؟

عند سماع مصطلح الرجل الغامض يتبادر إلى الذهن ،الشخصية المرتدية النظارات السوداء والقبعة ،والتي خرجت من أحدى الأفلام البوليسية أو الجاسوسية ، ولكن في الواقع الرجل الذي يمتلك الشخصية الغامضة ،يكون رجل مميز للغاية فلتلك الشخصية الغامضة سحر ،لا يقاوم وعندما تضفي الشخصية غموضها وسحرها ،على المرء تجعله محط إعجاب وإثارة دهشة وتقدير في نفس الوقت ..

ما هي الأسباب التي تجعل من الشخصية صامتة غامضة؟ وما هي صفات الشخص المتسم بها؟

للإنسان أسباب عديدة تجعل منه الصامت الغامض  لعل من أهمها هو عدم قدرة هذا الفرد على التكيف مع البيئة المحيطة به، كما أن من أهم الأسباب التي تجعل الفرد منا يميل إلى الصمت هو عدم ثقته في الآخرين من حوله، هذا غير أنه عديم الثقة بنفسه أصلا، ضف إلى ذلك إن عوامل الحياء والخجل والخوف أحيانا ما تعد من أهم أسباب الصمت لدى الإنسان، إضافة إلى عدم قدرة الشخص الصامت على التعبير عما يجول بنفسه من أفكار وأحاسيس ومشاعر، ولو نظرنا إلى واقع حال الشخص الصامت لوجدنا أن من أهم صفاته عدم الصراحة وقلة الوضوح مع الآخرين..

هل شخصية الكتوم الغامض فطرة أم مكتسبة؟

هناك شخصيات تكون كتومة بفطرتها، والأخرى أصبحت كتومة إثر صدمة أو حالة نفسية، كما أن عدم وجود الحرية في التفكير يجعل الإنسان يستخدم أسلوب الغموض والاختفاء.

كيف نتعامل مع هذا الشخص؟

علينا الحرص جيدا في كيفية التعامل مع الشخص الصامت الغامض، حيث وجب علينا أثناء التعامل مع هذه الشخصية أن نحرص تماما على عدم وضعه في مواقف تسبب له الحرج أمام الناس، كما يجب علينا أن نتقبل طبيعة هذا الإنسان لكي نستطيع أن نتعامل مع حالته الصامتة وبشكل يتناسب مع شخصيته، كما أن عامل الاحترام والتقدير لهذا الشخص وإبداء مزيد من المرونة والتساهل أثناء تعاملنا معه «يعني لا تقف له على كل صغيرة وكبيرة!!..» وذلك من أجل كسر الحاجز النفسي فيما بيننا وبينه يعد من أهم العوامل التي تجعل من الشخص الغامض يتحرر شيئا فشيئا. كما أن التعامل بروح الدعابة والمرح معه يفيد كثيرا في خلق جو من الألفة والمحبة فيما بينك وبينه ومن ثم كسر حاجز الصمت لديه أثناء الحوار معه، إن توجيه الأسئلة المفتوحة مثل: «ماذا- متى – كيف – أين..» وهي الأسئلة التي عادة ما تتطلب إجابات طويلة يعد عاملا في غاية الأهمية في أن يكسر حالة الصمت التي تسيطر على شخصية الإنسان الصامت.. مع أهمية مراعاة تجنب توجيه الأسئلة المغلقة التي عادة ما تكون إجاباتها قصيرة مثل: «نعم – لا – صحيح – خطأ» وذلك مع الحرص على عدم مقاطعته حينما يتحدث نظرا لأن ذلك يسهم وبشكل مباشر في قطع حبل أفكاره.

ماهي المشاكل التي تصادف مثل هذه الشخصية؟

الشخصية الغامضة لا تستطيع العمل والإبداع في مجالات العمل الجماعي وذلك على الرغم من قوة الملاحظة والتحليل التي  يملكها ألا أن العمل الجماعي يقتضى الوضوح بين أفراد فريق العمل وهذا ما تفتقره شخصية الرجل الغامض فهذه الشخصية لا تستطيع أن تعمل بوضوح  أو أن تصرح بخطة عملها ولذلك يفضل أن تكون مجالات العمل التي يعمل بها الرجل صاحب الشخصية الغامضة هي مجالات العمل الفردية والتي تعتمد على الإبداع فهذه هي المجالات التي يستطيع الرجل الغامض أن يستغل شخصيته وينجح فيها ..

دكتور هل مرت عليك حالات مماثلة لشخصيات غامضة. وهل تم علاجها؟

ذكر ساعد شاب عشريني كان عنوانه الوحيد الصمت والغموض المبهم ، فهو ذو شخصية كتومة، هادئة، انطوائية أحيانا، ويجد في شخصيته أمرا متعبا لنفسه أكثر من تعب الآخرين منه، وبعد عدة جلسات قرر أن ينطق ويعبر عن مخالجه حيث قال لي أنه ليس من السهل على الإنسان أن يصمت وهو بأمس الحاجة للكلام، فدائما ما كان يكتم أحزانه ومشاعره الملتهبة في جوف أعماقه، ولا أيبديها للعيان، مما جعلنه يخسر أقرب الناس إلى قلبه، ولكن بفتح باب الحوار معه استطاع أن يخرج من عالمه المبهم وألف صداقات وأصبح دائم الخروج من المنزل وزيارة الأهل والأقارب

هل تحب المرأة الرجل الغامض؟

لطالما تغنى الكتاب وخاصة كتاب السيناريوهات السينمائية بصفة الرجل الذي يملك الشخصية الغامضة من أكثر الرجال الذين تنجذب لهم النساء فالسحر والحضور القوى الذي تتمتع به شخصية هذا الرجل تجعل منه فارس أحلام أي امرأة ولكن لا تفوز بهذا الرجل ألا المرأة التي استطاعت أن تفك طلاسم غموضه وتغوص في بحر أسرار شخصيته العميق ..

جديد الأخبار
image

جمال ولد عباس من وهران : إطارات ومناضلي الافلان يترقبون موافقة الرئيس بوتفليقة للترشح لرئاسيات 2019

أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني, جمال ولد عباس, اليوم السبت بوهران أن تشكيلته السياسية ستعمل على تمكين الهياكل القاعدية من اختيار ممثليها في
image

نسور قرطاج تنهزم بخماسية كاملة امام المنتخب البلجيكاي

تلقى المنتخب التونسي خمسة أھداف كاملة من طرف المنتخب البلجیكي، في ثاني مباراة لھ في موندیال روسیا بعدما سبق أن انھزم أمام إنجلترا بھدفین نظیفین.
image

رئيس بلدية راس الماء بسيدي بلعباس لازال قيد التحقيق

اكد والي سيدي بلعباس، الطاهر حشاني، حول ما يدور في قضية رئيس المجلس الشعبي البلدي لراس الماء انها تخضع للتحقيق على مستوى الجهات المخولة العدالة
image

ثلاثة ارهابين يسلمون انفسهم الى السلطات العسكرية بتمنراست

  سّلم ثلاثة (03) إرهابيين أنفسهم، صباح اليوم 23 جوان 2018، للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة. يتعلق الأمر بكل من: 1 "غدير عمر طارق"، المدعو"أبو علي"،
image

نجا رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد اليوم السبت من محاولة اغتيال

لقي نحو 5 اشخاص مصرعهم واصيب نحو 83،في انفجار “قنبلة” اليوم السبت، استهدفت حشداً يضم الآلاف من مؤيدي رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد وسط العاصمة
image

حركة الإصلاح الوطني jتعلن عن تنظيم جامعتها الصيفية في طبعتها العاشرة

أعلنت حركة الإصلاح الوطني عن تنظيم جامعتها الصيفية في طبعتها العاشرة بالمركز الدولي للشباب بسيدي فرج بالجزائر العاصمة ما بين الفاتح والثالث يوليو2018 , حسب
image

اتلاف 70 هكتارا بولاية معسكر من الحصائد و محاصيل القمح و الشعير من جراء الحرائق

اتى227 حريق نشب بولاية معسكر منذ بداية يونيو الجاري إلى إتلاف 70 هكتارا من الحصائد و محاصيل القمح و الشعير و 4.050 ربطة تبن و
image

الأطباء المقيمون يجمدون إضرابهم واستئناف العمل ابتداء من هذا الأحد

قرر المكتب الوطني للتنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين تجميد حركتهم الاحتجاجية واستئناف العمل بدءا من هذا الأحد استجابة لرغبة الجمعيات العامة التي صوتت لصالح العودة باعتباره
image

ميهوبي يزور مغارة "أهل الكهف" بأذربيجان

زار وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مغارة أهل الكهف بأذربيجان، ونشر الوزير على صفحة الرسمية بتويتر صورا لزيارته وكتب "على بعد ثلاثين كيلومترا من ناخشيوان
image

أردوغان ينشر تفاصيل النظام الرئاسي الجديد

نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس، تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي يتضمن العديد من التغييرات، من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى