الورقية
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

بعد 19 سنة على إغتياله

الشاب حسني..قصة الأحزان بقميص الرومانسية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الشاب حسني مولود يوم 1 فيفري 1968 بحى الصديقية "قمبيطة" حسب التسمية الفرنسية بمدينة وهران من عائلة فقيرة, إذ أن والده كان يمتهن الحدادة وطالما حلم بأن يصبح أصغر أبنائه طبيبا أو محاميا لكن حسنى كان دائما يحلم بأن يصبح أحد نجوم كرة القدم حيث كان لاعبا لجمعية وهران الفريق الثاني في عاصمة الغرب الجزائري بعد فريق المولودية "الحمراوة" ،ثم اعتزل بسبب إصابته في الذقن في إحدى المباريات مع فريقه حيث كانوا يلعبون في ملعب ذات أرضية ترابية و مكث أسابيع في المستشفى فهناك كان يسمع أغاني فريد الأطرش و غيره مع الأطباء و الممرضين و حين خرج من المستشفى زاد وزنه كثيرا فهبطت مستواه كثيرا وقرر الإعتزال وبعدها تحول حلمه ليصبح فنانا بل ملك الأغنية الرومنسية. لقب بعندليب الراي جزائري.الشاب حسنى فنان صاحب موسيقى حيث انضم لإحدى الفرق الفلكلورية في صغره -فرقة قادة ناوي- وشارك في حفلات الزفاف والسهرات المنظمة بمدينة وهران وذاع صيته خاصة بأدائه لأغانى التراث الجزائرى كأغنية "ذاك المرسم عيد إلّى ما بان... فيك أنا والريم تلاقينا"، المعروفة والمحفوظة لدى أغلب الجزائريين إذ أداها قبله كل من الشابة الزهوانية، الشاب نصرو، الشاب خالد، الشاب مامى و بلاوى الهوارى وغيرهم من نجوم الأغنية الجزائرية وفتحت له باب النجومية وبذلك بدأ في إنتاج الأشرطة.

حسنى وانتاج الاشرطة

 بدأ الشاب حسنى الإنتاج سنة 1986 بأول ألبوم في ديو مع ملكة الراى الشابة الزهوانية, بدأ بأغانى عاطفية ثم بدأ صنع نوع خاص به الذي أحبه الشباب الجزائرى والمغاربى مثل أغاني:

لا تبكيش و قولي هذا مكتوبي.

قاع النساء -كل النساء-.

طال غيابك يا غزالي.

راني خليتهالك أمانة, بيع منه مليون نسخة.

وأغنية الفيزا, وبيع من هذا الألبوم 250000 نسخة عند صدوره سنة 1991.

تغنى حسنى بمشاكل الشباب وبالحب وخاصة مشاكله الخاصة وكثيرا ما روى في أغانيه علاقته بابنه الوحيد عبد الله المولود سنة 1991 وعن قصة الفراق منذ 1991 مع زوجته المقيمة بإحدى المدن الفرنسية Lyon حيث تعرف عليها في إحدى جولاته الفنية وتزوجها في سن العشرين, و سنة 1992 غنى "صرات بيّا قصة" التي تروى حكايته و أغنية "قالوا حسنى مات" عندما انتشرت في وهران اخبار مفادها موت حسني بحادثة مرور من طرف أشخاص مجهولون.

ألبوم الصباح و المساء؟

انتج الشاب حسنى 160 ألبوم أى أكثر من 900 أغنية دون اعتبار التي لم تنزل الأسواق. وحطم الارقام القياسية وأحدث بلبلة بسوق الأشرطة وخاصة سنة 1992. وسئل في حوار للقناة الجزائرية عن حكاية شريطين في نفس اليوم فأجاب هذا مشكل بين المنتجين نظرا للمنافسة، وإنى سأحاول الإصلاح إن أطال الله عمرى فكان الموت أسبق.

حسنى وإعادة الألحان

 أعاد الشاب حسنى ألحان عديد نجوم الأغنية العربية بطريقته الخاصة ولقى نجاحا بإدخال الألحان الشرقية في موسيقى الراى الجزائرية مثل :

عمرى عمري: علشان مليش غيرك لفريد الاطرش

يا بنت الناس: كلام الناس لجورج وسوف

رانى خليتهالك أمانة: موسيقى مسلسل رأفت الهجان للملحن عمار الشريعي

وغيرها من الأغانى الأخرى.

حفلاته

سافر إلى أوروبا وكان أول من أوصل أغانى الراى إلى الدول الاسكندينافية، وأمريكا وأوصل عديد الرسائل للجالية العربية وخاصة أغنية: ما بقاتش الهدة " غير هنا نديرو القلب نهمل في بلادى " ولا هم الغربة ديرو النيف " كيما دارو جدودنا الشرف عنده قيمة " تحيا بلادنا أما أنجح حفلاته كانت آخر حفلة في حياته يوم 5 جويلية 1994 بالملعب الأولمبى 5 جويلية بالجزائر العاصمة في اطار الاحتفالات بالذكرى 32 للاستقلال غنى أحلى أغانيه...رقص...وأرقص 150000 متفرج في فرح.

أغتيل في 29 سبتمبر 1994 على الساعة 11 و 45 دقيقة أمام مقر سكناه بوهران بعدما كان راجع من الأستوديو لتنطفئ بذلك شمعة فنان مهذب كان يحب و يصدق للفقراء فذات يوم في حصة أوصى المرحوم لكل الفناني بمساعدة الفقراء, وقد خرج في جنازته جمهور غفير من محبيه فصنفت ضمن ثاني أكبر جنازة فنان في العالم.

أجمل اغانيه

طال غيابك يا غزالي...120 الف نسخة بيعت في الاسبوع الأول ومليون نسخة إلى يومنا هذا. ما زال قلبي من الكية ما برا. البيضة مون امور. راني خليتهالك امانة. قالو حسني مات. خلات العزابي وخدعتو مع القسنطيني لوكان صبت ما نفارقهاش. صراحة راحة

ملحنون وكتاب اغاني حسني

 تعامل مع الكاتب المشهور في عالم الراي 'عزيز كربالي' الذي كتب له العديد من الالبومات منها البوم 'راني خليتهالك امانة' كما تعامل مع اخوه 'لعرج شقرون' الذي توفي قبله في أكثر من البوم منها الالبوم الشهير 'لا تبكيش وتقولي دا مكتوبي' و 'طلبتي لفراق'. و هناك كتاب اخرين منهم خالد بن دودة و محمد نونة و عبد القادر الملقب 'سوناكوم' صاحب كلمات أغنية 'قالو حسني مات'

حسني والملحن عالي بو عبد الله

 كان للملحن عالي نصيب لشهرة حسني فهو الذي كان يعمل معه في الاستوديوهات لتلحين الاغاني وتحسين نوعيتها هو و نور الدين المعروف بـ نور الدين تايقر الذي اعتزل الفن بعد وفاة حسني كانا يشاركا معه في الحفلات كالحفلة الأخيرة في 1994 في ملعب 5 جويلية.و أجمل الاغاني التي عمل فيها عالي ' البوم طال غيابك يا غزالي' والبوم 'امانة' 'داك المحروم عايش مظلوم'

حسني وحياته الشخصية

 لقد عانى حني من لوعة الفراق..فراق الزوجة و فراق الابن عبد الله, وهذا مازاد من الهامه في فنه وأجمل اغانيه تتعلق بحياته الشخصية ومن أجمل الكلمات اليكم.. محال نصبر على ولدي.بايت نبكي داك ما عندي. رسلتلي تصاويراه.عولت الشيرة تهبلني.شا صرا فيا ديك الليلة.راه سماطت على جالك.حرام عليك ها بنت اما.قاع هدا العذاب ما شفيتك, كان متواضع في لباسه و في معاملته مع الناس و كان يحب الفقراء حيث خصص للبعض رتبة شهرية لهم.

حسني الفنان الذي غنى حتى على وفاته

في 1991 اشيع في وهران عن وفاة حسني بسبب حادث مرور فعند توجهه إلى منزله فوجئ بالتجمع الجماهيري هناك لعشاقه الذين جاءوا ليتحققوا من صحة الخبر. وكان لهذه الحادثة وقع كبير على المرحوم الذي كتب اغنية شهيرة جدا كلماتها..حتى لميمة دهشت وبكات. خلعتوها وقتلتوني. هدرتوا فيا وقولتوا مات. حرام عليكم يا عدياني. الناس ولات رايحة وجاية. يا درا بصح حسني مات.قدام الدار صرا ما صرا. شتا غاشي وشتا شيرات. انا حسبت الناس تبغيني.كيما بغاهم قلبي انا. الساع فالصح يدفنوني.نوكل غير ربي مولانا.فجرت السيدة ملوكة شقرون، أرملة الشاب حسني مفاجأة من العيار الثقيل ضدّ أسرة فيلم "حسني.. أغنية الأخيرة" الذي يحكي سيرة حياة زوجها ملك الأغنية العاطفية قبل اغتياله من طرف أحد المسلحين في منتصف التسعينيات.وهو العمل الفني الذي تشرف على إنتاجه مؤسسة "طماريس" للمخرج مسعود العايب وزوجته كاتبة السيناريو فاطمة وزان، حيث قررت أرملة حسني رفقة ابنها عبد الله القاطنين بمدينة عين تموشنت رفع دعوى قضائية ضد شركة الإنتاج المذكورة، وقد بعث عبد الله برسالة إلى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يناشده بإيقاف الفيلم، لأنه يمس جوانب شخصية حساسة في حياة الشاب حسني. وبعث أيضا برسالة إلى وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي لمنع عرض الفيلم في قاعات السينما الجزائرية ، وبدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، لأن الفيلم خرج عن مضمونه المتفق عليه مع المؤسسة وتضمن مواضيع تمس الحياة الشخصية، من شأنها خلق مشاكل عائلية تسيء لسمعة العائلة وسمعة المرحوم، وقد نفت ملوكة بأنها لم تتلق أي مبلغ مالي من المؤسسة، وصرحت أرملة حسني بأن ابنها انهار نفسيا بسبب الفيلم.وهدد إن عرض الفيلم في السينما أو التلفزيون سوف يهرب من البيت، وصرحت ملوكة بأن العلاقات الأسرية بينها وبين عائلة زوجها قد عادت لمجاريها عكس ما تعتقده شركة "طماريس فيلم" بأننا مازلنا في حالت نزاع، لأنها أرادت أن تستثمر في هذه المشاكل للوصول لمبتغاها التجاري وأنا لن أرضى بتلطيخ سمعة ابني وزوجي وعائلته من اجل حفنة من المال، وكنت أتمنى أن يتم ظهور* حسني* سينمائيا بطريقة نظيفة ونزيهة بعيدة عن الحياة الشخصية وتلطيخ السمعة

الإرهابي ''ولد الرومية'' أكد بعد توقيفه أنه تلقى أوامر بضربه حسني في حنجر

مرت 19 سنة على اغتيال مغني الراي الأكثر شعبية في الجزائر، الشاب حسني، الذي اغتالته الجماعة الإسلامية المسلحة في 29 سبتمبر من عام 1994، ولا تزال أشرطته تسجل أعلى المبيعات في سوق الغناء في الجزائر• وكان الشاب حسني بمثابة أحد وجوه المقاومة في وجه الآلة الإرهابية التي كانت تعصف بالجزائر إلى درجة أن أمير الجماعة الإسلامية المسلحة أمر في تلك الفترة بتصفية عدد من المطربين، فكان أن استهدفت الشاب حسني، ثم الشاب عزيز، في حين نجا الكثير منهم من الموت بعد لجوئهم إلى فرنسا، حيث نشطوا حملات تضامن مع الجزائر من خلال تعبئة الرأي العام الدولي حول حقيقة الأوضاع في الجزائر ودعم المواطنين لمقاومة الإرهاب• وننشر تفاصيل عن قضية اغتيال مغني الراي الأكثر شعبية في الجزائر الشاب حسني الذي اغتالته الجماعة الإسلامية المسلحة، في 29 سبتمبر العام 1994 في منتصف النهار، وضعت أيدي الغدر حدّا لحياة الشاب حسني الذي كان آنذاك في أوجّ شهرته، وقد أوكلت مهمة اغتيال الفقيد حسني لإرهابي أمي يطلق عليه اسم ''ولد الرومية'' كون والدته فرنسية الجنسية، وهو ما تؤكده ملامحه الأوروبية، إلى درجة أن المرحوم حسني ظنه أحد المعجبين به حينما كان بالقرب من مقر دار التسجيل التابعة لديسكو مغرب• وبمجرد اقترابه منه وضع الشاب حسني يده على كتف ولد الرومية، لكنه لم يكن يدري أن ذلك سيكون آخر يوم في حياته، إذ أخرج هذا الإرهابي بندقية صيد مقصورة أو ما يسمى لدى عامة الناس بـ ''المحشوشة'' ليطلق عليه النار ويرديه قتيلا، ثم يفر الإرهابي ولد الرومية رفقة إثنان من مساعديه على متن سيارة من نوع ''رينو ,''25 وقد طلب حسني النجدة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، وهو ما فعله الكثير من الناس الذين حضروا الجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها أحب المطربين على الإطلاق للآلاف من الشباب، مطرب ينقل يوميا معاناتهم وآلامهم• مع مرور الشهور ألقت مصالح الأمن القبض على الإرهابي ولد الرومية، وكان ذلك بولاية الشلف، التي كان ينشط بها رفقة كتيبة الأهوال التي انضوت تحت لواء حماة الدعوة السلفية التي أعلنت في السابق انضمامها للجماعة الإسلامية المسلحة التي كان يتزعمها جمال زيتوني، وقد ألقي القبض على ولد الرومية بمقهى بالشلف، حيث كان متنكرا في لباس يوحي بأنه شاب عادي، وقد اعترف ابن الرومية أنه طُلب منه أن يضرب الشاب حسني في حنجرته، مؤكدا في الوقت نفسه أثناء التحقيق معه أنه كان يعلم بشعبية الشاب حسني، لكن الأوامر الصادرة عن قيادة التنظيم الإرهابي أمرت بتصفيته كونه يساهم ''في انحراف الشباب ويعطل مشروعهم'' ،وأكد ولد الرومية ومنفذ جريمة اغتيال الشاب حسني أن هذه الحادثة زادت من تعلق الجماهير بالمرحوم الذي كانت بدايته كأحد نجوم كرة القدم، مارسها بإحدى الجمعيات بمدينة وهران المنتمية للقسم الثاني والجمعية الأولى بالمدينة، ثم اعتزل حلمه ليصبح فنانا بل ملكا للأغنية الرومانسية، لقب كذلك بعندليب الراي الجزائري، انضم بعدها لإحدى الفرق الكورالية وشارك في حفلات الزفاف والسهرات المنظمة بمدينة وهران وذاع صيته خاصة بأدائه لأغاني التراث الجزائري كأغنية ''ذاك المرسم عيدلّي ما كان، فيك أنا والريم تلاقينا'' المعروفة والمحفوظة لدى أغلب الجزائريين، إذ أداها قبله كل من الشابة الزهوانية الشاب نصرو، الشاب خالد والشاب مامي وبلاوي الهواري وغيرهم من نجوم الأغنية الجزائرية وفتحت له باب النجومية وبدأ بإنتاج الأشرطة.

جمال الدين زرادنة

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

الفريق أحمد قايد صالح.في زيارة عمل إلى الناحية العسكرية الثالثة ببشار

شرع الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي هذا اليوم 22 سبتمبر 2018 في زيارة عمل إلى الناحية العسكرية
image

أويحيى يؤكد من باماكو أن عملية تنفيذ اتفاقية السلام بمالي تتقدم بشكل جيد

أكد الوزير الأول, أحمد أويحيى, مساء أمس الجمعة في باماكو, أن عملية تنفيذ اتفاقية السلام والمصالحة بمالي "تتقدم بشكل جيد" وأن الجزائر "مستمرة في دعمها".
image

كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بأدرار

في إطار مكافحة الإرهاب وحماية الحدود وبفضل الاستغلال  الأمثل المعلومات، وإثر دورية قرب الشريط الحدودي الجزائري-المالي بأدرار بإقليم الناحية العسكرية الثالثة، كشفت مفرزة للجيش الوطني
image

إطلاق جائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر"

أعلنت الإذاعة الوطنية، أول أمس، في بيان لها عن إطلاق جائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر"، وذلك بمشاركة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة،
image

إطلاق مسابقة لاختيار أفضل القصائد بالشعر الشعبي

أطلق الإتحاد الوطني للشعراء الشعبيين الجزائريين المسابقة الوطنية الكبرى في القصيدة الشعبية الجزائرية بهدف الارتقاء بالكلمة الشعرية الشعبية واحتفاء بالشعراء الجزائريين. وأوضح رئيس الإتحاد عثماني بولرباح
image

توقيف 28 منقبا عن الذهب بكل من في تمنراست وعين قزام

أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بتمنراست وعين قزام ، يوم 21 سبتمبر 2018، ثمانية وعشرون (28) منقبا عن الذهب بحوزتهم (05) أجهزة كشف عن المعادن و(26)
image

بكين تنذر واشنطن بالتراجع عن العقوبات على الجيش الصيني

 دعت الصين ، أمس، الولايات المتحدة إلى سحب العقوبات التي فرضتها على هيئة تابعة للجيش الصيني بسبب شرائها أسلحة روسية وإلا سيكون عليها “تحمل العواقب”. وقال
image

حفتر: "لا علاقة للجيش الليبي بالأحداث في طرابلس"

 أعلن المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المعين من جانب مجلس النواب المنتخب، أن الوحدات التي تتحرك في طرابلس الآن ليس للجيش
image

الذهب يرتفع ويتجه لأول مكسب أسبوعي في شهر

ارتفعت أسعار الذهب، أمس، إلى أعلى مستوى في أسبوع مع تراجع الدولار، في ظل انحسار المخاوف من حرب تجارية صينية أميركية شاملة، مما أبقى المعدن
image

بعد دعوة ترامب لخفض الأسعار.. النفط يرتفع

ارتفعت عقود النفط الآجلة، أمس، وسط مخاوف بشأن الإمدادات، مع اقتراب فرض عقوبات على صادرات إيران من الخام، على الرغم من ضغوط دعوات الرئيس الأميركي