محليات
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

العمل على إقرار مبدأ "تغريم الملوث


تقوم عدة دوائر وزارية بإعداد نصوص تشريعية وتنظيمية تحضيرا للإطار القانوني الذي يقر مبدأ "تغريم الملوث" لدى المتعاملين الاقتصاديين حسبما أفاد به المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان في حوار وكالة الانباء الجزايرية

و أوضح السيد ومان أنه "من الضروري تخصيص اعتمادات مالية لتنظيم والاستفادة من  تثمين النفايات. وعليه فإنه يجب إقرار مبدأ تغريم الملوث والذي سيتم تكريسه من خلال نصوص متعددة القطاعات توجد حاليا طور المصادقة".

ونجد من بين المعدين الرئيسيين لهذه النصوص وزارات البيئة والتجارة و الصناعة و الداخلية والجماعات المحلية، حسب المدير الذي أكد أنه تم إشراك المتعاملين  الاقتصاديين باعتبارهم المعنيين الأوائل بها.

ويهدف مبدأ "تغريم الملوث" الذي يطبق حاليا في عدد كبير من البلدان إلى أن  يأخذ المتعاملون الاقتصاديون لاسيما الصناعيون بعين الاعتبار الآثار السلبية  لنشاطاتهم وبالتالي التكفل بالنفقات المترتبة عن كل عمليات الوقاية ومكافحة  التلوث.

وفي هذا الخصوص  أكد السيد ومان أنه يتوجب على كل المتعاملين المساهمة في  تسيير النفايات وبالأخص في شقه المالي.

كما يسمح مبدأ "تغريم الملوث" ببروز متعاملين متخصصين في الاسترجاع على مستوى  كل الشعب الصناعية وبالتالي تطوير قطاع الرسكلة الصناعية  يضيف نفس المسؤول.

 

فرض رسم على إزالة النفايات المنزلية

 

وزيادة على المتعاملين الاقتصاديين فإن يتعين أيضا إشراك العائلات في التسيير  المدمج للنفايات من خلال مساهمة مالية سنوية في تكاليف معالجة النفايات  المنزلية التي يخلفونها  حسب السيد ومان.

وتشير الإحصائيات إلى أن حجم النفايات لعام 2016 بلغ 23 مليون طن على المستوى الوطني من بينها 11,5 مليون طن من النفايات المنزلية أي ما يعادل النصف.

ويتم جمع هذه المساهمة المالية السنوية من خلال فرض "الرسم على إزالة النفايات المنزلية".

وذكر المدير بأنه سبق إقرار هذا الرسم بموجب قانون المالية 2002 غير أن نظام  تحصيلها لم يكن فعالا عمليا حيث أنه من إجمالي 30 بلدية اختيرت كعينة تم جمع  10% فقط علما أنه مسؤولية التحصيل بالنسبة لهذا الرسم تقع على عاتق الجماعات  المحلية.

ولمواجهة هذا المشكل  اقترحت الوكالة الوطنية لتسيير النفايات مقاربة جديدة  لتحصيل هذا الرسم من خلال إعادة تعريف وعائها وآليات جمعها.

وعلى صعيد آخر  تقوم الوكالة بالتباحث مع الجماعات المحلية حول فرز النفايات  المنزلية قصد وضع صناديق جديدة مخصصة للعبوات والأغلفة واخرى للنفايات العضوية  تضاف للصناديق الحالية (الخضراء والمعدنية).

وفي إطار ترقية الاستثمار في الاسترجاع  ركزت الوكالة قسطا هاما من جهودها في  التحسيس والاتصال.

وأكد المدير في هذا السياق على أهمية المعلومة بالنسبة للمتعاملين لإطلاق مشاريع في هذا المجال مشيرا أن ذلك يمثل المهمة الرئيسية للبنك الوطني للنفايات الذي أقرته الوكالة.

وتقوم الوكالة باستغلال المعلومات التي تجمعها حول النفايات على الصعيد  الوطني في شكل مؤشرات توضع لفائدة المتعاملين الذين يحتاجون إليها لتقييم جدوى  الاستثمار في الاسترجاع.

كما قامت الوكالة بإنشاء بورصة للنفايات الصناعية وهي أرضية معلوماتية تابعة للموقع الالكتروني للوكالة تسعى للربط بين مولدي النفايات والمسترجعين.

عدد القراءات 151 مرة | قراءات اليوم 3 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

مساهل يستقبل عدد من السفراء الجدد

استقبل وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل,  اليوم السبت بالجزائر العاصمة,  كارلوس أولغين, الذي قدم له نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة
image

حكم قراءة القرآن بدون حجاب

 يرى الفقهاء أنّه لا يُشترَط لقراءة القرآن ارتداء الحجاب الشرعي؛ إذ إنَّ شروط قراءة القرآن الكريم محصورةٌ فقط بالطهارة لمن كان يريد مسَّ المصحف، ويشترط
image

هامل للأسرة الإعلامية :"إنكم عصب الاتصال وشريانه"

نص الرسالة التي وجها اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني ،، للأسرة الاعلامية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للصحافة المصادف لـ22 أكتوبر من كل سنة. جريدة الاتحاد تحصلت على نسخة من الرسالة .
image

الرئيس بوتفليقة يدعو الحكومة إلى تسريع تأسيس سلطة الضبط للصحافة المكتوبة

دعا رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, يوم السبت الحكومة إلى تسريع تأسيس سلطة الضبط للصحافة المكتوبة و إلى السهر على تفعيل هذه الهيئة و سلطة ضبط السمعي البصري أيضا.
image

تدمير مخبأ للإرهابيين ببومرداس

في إطار محاربة الإرهاب وخلال عملية بحث وتمشيط ببومرداس الناحية العسكرية الثانية ، كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 20 أكتوبر 2017، مخبأ للإرهابيين.  وفي
image

لإعادة بعث السياسة الثقافية: برمجة مجلس وزاري مشترك.. قريبا

كشف الأمين العام لوزارة الثقافة إسماعيل أولبصير، أول أمس، بالجلفة عن برمجة في الأفق القريب لمجلس وزاري مشترك لإعادة بعث السياسة الثقافية. وفي تصريح له أكد
image

مطالبة اللبنانيين بترحيل اللاجئين السوريين ودعم المتسبب الأول في قضيتهم… ضرورة وطنية أم انفصام سياسي؟

تتصدر بعض الجهات السياسية في لبنان خوض مواجهات ضد اللاجئين السوريين، وصلت في بعض الأحيان الى «حدود العنصرية» وخاصة تلك الدعوات التي تكرس خطاب الكراهية
image

الاستثمار في قطاع المحروقات: ضرورة التكيف مع محيط متعدد الأبعاد

أكد رئيس مجلس مدير الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (ألنافت) أرزقي حسين بالجزائر أنه فضلا عن المراجعة المرتقبة لقانون المحروقات فإن بعث الاستثمارات في هذا
image

عبد القادر مساهل: الجزائر مستعدة لتقديم المساعدة و تقاسم تجربتها مع الاتحاد الأوروبي

أعرب وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل  يوم الخميس ببروكسل عن "استعداد" الجزائر لتقديم المساعدة و تقاسم تجربتها  مع الاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب
image

بدوي يوقع على سجل التعازي بمقر إقامة السفارة

وقع  وزير الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية, نور الدين بدوي, يوم الخميس باسم رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة, على سجل التعازي بمقر إقامة سفارة البرتغال
قيم هذا المقال
0