لحظة بلحظة
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

تربية المائيات: توقيع اتفاقية تعاون علمي وتقني لتربية الأسماك

تربية المائيات: توقيع اتفاقية تعاون علمي وتقني لتربية الأسماك

تيبازة - تم يوم الأربعاء بتيبازة التوقيع على اتفاقية تعاون علمي وتقني بين المركز الوطني للبحث وتطوير الصيد وتربية المائيات والمزرعة البحرية الخاصة "المكرطار" بهدف تفريخ الاسماك محليا.

ووقع الاتفاقية التي تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص من طرف مدير المحطة التجريبية لتربية الأسماك البحرية بالمركزي جميلة فرحاني وكذا مدير مزرعة تربية المائيات في مدينة بني حواء بولاية الشلفي محفوظ المكرطار.

وبموجب هذه الاتفاقية فإن المحطة تعهد أسماك صغيرة من صنف أسماك الذئب وابو سيف إلى هذه المزرعة والتي ستقوم بتربيتها في أحواضها الممولة من طرف مسيري المزرعة المائية وهذا لأول مرة في الجزائر.

وينتظر أن يساهم ذلك في توفير الاسماك الصغيرة في البلاد.


اقرأ أيضا:     عين تموشنت: إنتاج أكثر من 22 ألف طن من اسماك الصيد البحري خلال 2018


ووفقا للسيدة فرحاني فإن المحطة تطمح لأن تصبح مرجعا في تطوير قطاع تربية المائيات البحرية في الجزائر.

من جهته اوضح مدير مزرعة المكرطار في تصريحات صحفية عقب التوقيع أن هذه المزرعة تضم حاليا 24 قفصا عائمًا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ حوالي 900 طن من السمك الذئب وسمك أبو سيف.

وحسب نفس المتحدث فإن هذه الاتفاقية الموقعة مع المركز الوطني ستوفر الدعم والمرافقة والمتابعة على مستوى المزرعة التي تلقت مؤخرا من المركز ما يقرب من 60 الف سمكة ذئب صغيرة "في سابقة هي الأولى في الجزائر".

وتم إبرام هذه الاتفاقية بحضور المدير العام للصيد البحري وتربية المائيات بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري طه حموشي على هامش ورشة لعرض نتائج حملة تقييم التلوث البحري وأثرها البيئي لعام 2017.

وأشار السيد حموش إلى أن هذه المحطة التابعة للمركز الوطني تمكنت من إجراء أول عملية تكاثر لسمك الذئب في الجزائر مشيرا إلى أن جميع المتعاملين في مجال تربية المائيات يقومون حاليا باستيراد الاسماك الصغيرة بالنظر لعدم تحكمهم في تقنيات التكاثر.

ومن اجل مواصلة هذه التجربة واستمرار الدورة فإنه من الضروري الذهاب للمؤسسات الخاصةي حسب المدير.

"وجدنا جميع التسهيلات من طرف شريكنا الخاص الذي وافق على تخصيص أقفاصه الموجهة أساسا لاستثمارات الشركة لصالح تربية الاسماك الصغيرة التي وفرها المركز الوطني وذلك قصد التمكن من مواصلة تجاربنا إلى غاية ان تصل الاسماك إلى حجمها التجاري" حسب تصريح السيد حموش.

وإضافة إلى ذلك فإن الاسماك الصغيرة المنتجة في الجزائر هي ذات جودة أفضل من تلك المستوردة إذ لا تعاني من الإجهاد الناجم عن النقل أثناء عملية الاستيراد مما يجعل المتعاملين يربحون على اكثر من صعيد:التكلفة والاجهاد ومعدل الوفيات.

 

== المركز الوطني للبحث و تطوير الصيد البحري و تربية المائيات يقدم حصيلة حملة تقييم التلوث البحري و أضراره  2017 ==

 

من جهة اخرى, عرض المركز الوطني للبحث و تطوير الصيد و تربية المائيات حصيلة حملة تقييم التلوث البحري و أضراره على المحيط 2017 التي دامت 17 يوم (من 13 الى 29 سبتمبر 2017) على متن باخرة الأبحاث "بلقاسم قرين".

و تهدف هذه الحملة الى تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية وتقييم التلوث الكيميائي في الماء والرواسب والكائنات الحية ودراسة العوالق النباتية في منطقة وسط الجزائر أي التنس (ولاية الشلف) و كاب كاربون (بجاية).

و تسمح الحملة, التي تدخل في إطار أنشطة الشبكات الوطنية للسلامة و مراقبة العوالق النباتية الطحالب السامة, بمراقبة الجودة البيئية لمناطق الصيد و تربية المائيات لتقييم الآثار البشرية و مراقبة جودة مناطق الصيد و تربية المائيات.

و سيعزز هذا وفقا لمنظمي الورشة, تنمية وتعزيز الموارد الحية القابلة للاستغلال ورصد الاتجاهات الزمنية والمكانية في المناطق البحرية الساحلية على المديين المتوسط والبعيد و التي لها علاقة  بالضغوط البشرية والتغيرات المناخية.

و هذا, بالإضافة إلى تعزيز دراسة العوالق النباتية والطحالب السامة على وجه الخصوص وتأثيرها على الموارد البيئية والثروة السمكية.


اقرأ أيضا:     الجزائر تسترجع مكانتها على مستوى الهيئات الدولية للصيد البحري


ووفقا للابحاث التي قامت بها مختلف فرق البحث والمؤسسات العلمية, يوجد آثار من بعض العناصر المعدنية (خاصة سبك النيكل والزنك والرصاص والنحاس) تم تحديدها بنسب متباينة في المياه البحرية المختلفة في المنطقة المعنية على طول السواحل من 6 ولايات البلاد (الشلف, تيبازة, الجزائر العاصمة, بومرداس, تيزي وزو وبجاية).

و من حيث تحليل درجة الأوكسجين في مياه منطقة الدراسة, تم التقييم بأنه تقريبا "جيد" من قبل الباحثين الذين درسوا كذلك المياه و درجة حموضتها مسجلين التفاوت بين المناطق.

كما سجل الباحثون وجود تباين في العوالق النباتية على طول المنطقة,  وأشاروا إلى وجود العوالق النباتية السامة والضارة في بعض المناطق و التي, بالنسبة للبعض, يمكن أن تضر بالحياة البحرية, و حتى الحياة البشرية بالنسبة للبعض الآخر, و هذا بسبب استهلاك المحار على وجه الخصوص.

و بالنسبة للباحثين, يبقى وجود هذه الأنواع على امتداد الساحل "ضعيف".

وبالإضافة إلى ذلك, وجد الباحثون آثار للمحروقات في مناطق معينة من منطقة الدراسة, وخاصة في واد الرغاية و واد السمار و واد والناظور.

و لذلك, دعا الباحثون لإنشاء لجنة من الخبراء لدراسة وتفسير نتائج هذه الحملة, و هذا,  بالإضافة إلى تكرار بانتظام هذا النوع من الحملات وتوسيع المبادرة لتشمل مناطق أخرى من البلد.

من جانبه, اكد السيد حموش ان أن المواد التي تم تحديدها من خلال هذه الحملة تبقى "ضعيفة", وبالتالي,  ليست ضارة على صحة المستهلك, لكن تدعو إلى استمرار هذا النوع من الجهد.

و في هذا الصدد, أشار في افتتاح ورشة العمل التي قررت وزارة البيئة والطاقات المتجددة تمويلها, مشيرا الى ان الحملات القادمة ستجرى بالمناطق الساحلية الشرقية و الغربية للبلد.

عدد القراءات 32 مرة | قراءات اليوم 1 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

عدم تسجيل أي حالة لطاعون المجترات الصغيرة بالعاصمة

  أكد المفتش البيطري لولاية الجزائر حليم يوسفي، اليوم ، عدم تسجيل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بمرض طاعون المجترات الصغيرة بالولاية، وهو المرض الذي
image

أمطار رعدية مرتقبة غرب ووسط البلاد غدا

  أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية خاصة عن سقوط أمطار تكون أحيانا رعدية على الولايات الغربية والوسطى للبلاد ابتداء من الأحد إلى غاية الاثنين. وستشمل
image

تنصيب مجلس الأمة في تركيبته الجديدة خلال الأيام القادمة

  سيتم خلال الأيام القادمة تنصيب مجلس الأمة في تركيبته الجديدة بعد تجديد نصف أعضائه المنتخبين وتعيين الثلث الرئاسي من طرف رئيس الجمهورية، وذلك حسبما ينص
image

بن صالح يؤكد من بيروت أن التكامل الاقتصادي العربي "هدف سامي ينبغي ضبط أولوياته

أكد رئيس مجلس الأمة, عبد القادر بن صالح,هذا الأحد ببيروت أن التكامل الاقتصادي العربي "هدف سامي" ينبغي تحقيقه وضبط أولوياته باستغلال "أمثل" للقدرات التي يزخر
image

اخلال 24 ساعة الماضية: وفاة 10 اشخاص وجرح 18 اخرين في حوادث مروري

توفي 10 أشخاص واصيب 18 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في 9 حوادث مرور, سجلتها مصالح الحماية المدنية خلال ال 24 ساعة الأخيرة في مناطق مختلفة
image

التجاوز الخطير هو سبب الحادث الأليم بتبازة

أرجعت التحقيقات الأولية التي باشرتها مصالح الدرك الوطني في حادث المرور الذي أودى صباح اليوم بأرواح سبعة أشخاص وإصابة شخص آخر بجروح على مستوى الطريق
image

وفاة 7 أشخاص في حادث مرور بتيبازة

توفي 7 أشخاص فيما أصيب آخر بجروح، في مجزرة مرورية وقعت صبيحة اليوم في حدود الساعة السادسة على الطريق الرابط بين بلديات حجوط ومناصر وسيدي
image

الإطاحة بعصابة إجرامية مختصة في الإبتزاز بقسنطينة

   تجسيدا للخطط العملياتية المسطرة من قبل مصالح أمن ولاية قسنطينة ، تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي الثاني بعلي منجلي من الإطاحة بعصابة إجرامية
image

الدالية في زيارة ليلية لمؤسسات قطاعها

تفقدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، في بادرة جديدة لتفادي سيناريو دار العجزة بولاية باتنة و الذي أدى إلى إقالة مدير المؤسسة
image

النقابات تتوعد بن غبريط بشل المدارس

تمسك التكتل النقابي لقطاع التربية الوطنية، بقرار الإضراب، مؤكدا أنه سيشل القطاع  هذا الأسبوع في إطار  إضراب الـ 21 جانفي الجاري، المتبوع بتنظيم وقفات احتجاجية
قيم هذا المقال
0