لحظة بلحظة
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

قيطوني يدعو رواد صناعة الطاقة في العالم الى الاستثمار في الجزائر

قيطوني يدعو رواد صناعة الطاقة في العالم الى الاستثمار في الجزائر

الجزائر- دعا وزير الطاقة مصطفى قيطوني يوم الخميس من مدينة ميلانو الايطالية رواد صناعة الطاقة في العالم الى الاستثمار في قطاع  النفط و الغاز الجزائري و كذا في مجال البتروكيمياء و الصناعات التحويلية حسبما افاد بيان صادر عن وزارة الطاقة.

و اجرى السيد قيطوني خلال قمة رواد العالم في قطاع الطاقة الذي ينعقد بمدينة  ميلانو (ايطاليا) على هامش الاسبوع العالمي للطاقة عدة لقاءات مع رواد قطاع  الطاقة المشاركين في اللقاء.

وتطرق وزير الطاقة -حسب البيان- خلال هذه الاجتماعات الى عدة مسائل تتعلق  بخريطة الطاقة العالمية الجديدة وكذا الى التموقع الحالي و المستقبلي لمؤسسات  الطاقة والنفط العملاقة وفق التحولات الطارئة والابداع و الفرص الجديدة  المتاحة.

وتطرق الوزير خلال المحادثات التي اجرها الى اهمية سياسات تحول الطاقة وعلى  وجه الخصوص الى عملية الاندماج الجهوي.

و ذكر بهذا الصدد بان حوكمة قطاع الطاقة تتميز بعملية اندماج جهوية كبيرة  تأخذ في الحسبان تغيرات المناخ و اثر مصادر الطاقة البديلة و المتجددة من جهة وتامين التموين الدائم بالطاقة من جهة اخرى.

وعند تطرقه الى التجربة الجزائرية افاد الوزير ان اولويات البلاد تبقى السعي الى تحقيق التطور الاقتصادي و الاجتماعي في سياق نظرة استشرافية هذا ما يبرر  الافاق الطموحة للجزائر للشروعي تحت قيادة و توجيهات رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة  الى تحقيق "نقلة حقيقة في مجال الطاقة بإنجاز من الان و الى  غاية 2030 - 2035  حضيرة للطاقة المتجددة بقدرة انتاج شاملة تقدر ب 22.000  ميغاوات حسب ما اضاف نفس المصدر.

و بهذا الصدد تطرق السيد قيطوني الى "التجربة الناجحة للمرحلة الاولى لتجسيد  المخطط الوطني للطاقات المتجددة و الى النجاعة الطاقوية عن طريق تزويد جهاز  الكهرباء الجزائري بقدرة انتاج بلغت 400 ميغاوات من الطاقة الشمسية و طاقة  الرياح".

 


اقرأ أيضا:      قيطوني يشارك يوم الخميس في القمة العالمية لرواد الطاقة بميلانو 


 

و في هذا السياق اعلن عن اطلاق لجنة ضبط الكهرباء و الغاز قريبا مناقصات  لإنجاز 200 ميغاوات من طرف المستثمرين المحليين او بالشراكة مع الاجانب منها  50 ميغاوات سيتم انجازها من طرف المؤسسة العمومية شركة الكهرباء و الطاقات  المتجددة يهدف تهجين مراكز الديازل.

واضاف الوزير ان استراتيجية التحول الطاقوي هذه تضاف الى الاستراتيجية  الصناعية قصد ضمان قيمة اضافية افضل و استحداث  الثروة و كذا خلق مناصب  الشغل".

و في هذا الصدد يرى السيد قيطوني ان هذا التحول الطاقوي لا يمكن له ان يحقق  النجاح الا بإدماج مختلف الطاقات لضمان مزيح طاقوي متوازن و بأفضل الاسعار  الممكنة.

و اوضح يقول ان  التحدي يكمن  في تظافر الجهود في الكفاءة الطاقوية  في  قطاعات النقل و البناء   و مختلف الصناعات و تعزيز الشبكات الذكية  للتوزيع و  تشمل كل القطاعات.

و قدم السيد قيطوني لمحدثيه سياسة اعادة بعث جهود استكشاف و استغلال  المحروقات عن طريق اصلاح الاطار القانوني و هذا  بتثمين المجال المنجمي  و  استعادة التنافسية في نشاطات المنبع النفطي و الغازي و تعزيز مناخ الاعمال و  زيادة الاستثمارات خصوصا في نشاطات الاستكشاف و الاستغلال بالشراكة.

و على هامش هذه القمة  التقى السيد قيطوني الرئيس المدير العام للمجلس التقني  والهندسة و الابتكار في مجال الكهرباء  (مقر ميلان) السيد ماتيو  كوذازي و  الرئيس المدير العام لسونلغاز السيد محمد عرقاب.

و خلال هذا اللقاء  تم التأكيد على ضرورة تحسين نوعية الدراسات و التكوين  في  مجال  الموارد البشرية  بقطاع الطاقة.

و تحدث الطرفان ايضا عن القضايا المرتبطة بقطاع الانتاج و النقل و توزيع  الطاقة بما فيها الطاقات المتجددة.

من جهة اخرى تطرق الطرفان  لدراسات التخطيط  الاقليمي و المخططات الرئيسية  للتجمعات الحضرية الكبرى  و ضمان  التغذية لسكان المناطق المنعزلة .

و تمت مناقشة دراسات تكامل الطاقات المتناوبة ذات الأصل  المتجدد في النظام  الكهربائي و هذا في افق انجاز مخطط و طني للطاقات المتجددة  و الكفاءة  الطاقوية التي ترتقب تحقيق الاادماج في الشبكة الجزائرية  ازيد من 22.000  ميغاواط من الطاقات المتجددة.

و اوضح ذات البيان انه تم التطرق و مناقشة الحلول من اجل تصدير الكهرباء  المنتجة في الجزائر نحو الدول المجاورة و اوروبا .

 

=== الجزائر -تونس: ربط منطقة ساقية سيدي يوسف بالغاز الجزائري قبل نهاية  2018 ===

 

في اطار لقاءاته  الثنائية التقى السيد قيطوني الرئيس المدير العام للشركة  التونسية للكهرباء  السيد منصف حرابي.

و تطرق الوزير لنجاح مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر و تونس و الذي سمح  بدعم الشبكة الكهربائية لتونس عن طريق الشبكة الجزائرية خاصة خلال فترة الصيف.

و دعا السيد قيطوني لضرورة تعزيز الربط  بين البلدين من اجل التمكن من توسيع  التصدير الكهرباء لدول اخرى في منطقة المتوسط .

من جهة اخرى اعلن الوزير دخول الغاز قريبا للمنطقة التاريخية سيدي يوسف في  تونس مشيرا ان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اعطى تعليمات لربط  هذه المنطقة بالغاز الجزائري قبل نهاية السنة الجارية .

للتذكير تعقد قمة  الرواد العالميين للطاقة من طرف المجلس العالمي للطاقة يجمع كل الرواد  العالميين للطاقة  لمناقشة  الديناميكية الطاقوية العالمية و  من اجل تسهيل الحوار حول القضايا الجوهرية ذات التأثير على الصناعات الطاقوية  عبر العالم.

و شارك ايضا في هذا الحدث الرؤساء المدراء العامون لسوناطراك  السيد عبد  المؤمن ولد قدور و سونلغاز السيد محمد عرقاب.

عدد القراءات 35 مرة | قراءات اليوم 1 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار

مصانع قطاع غيار السيارات الألمانية قريبا في الجزائر

يرتقب أن يتنقل 30 رجل أعمال إلى العاصمة الألمانية برلين بداية شهر ديسمبر المقبل لمباحثة وتوقيع ملف إنجاز مصانع لقطع غيار السيارات في الجزائر وفق

فرنسا تفتح أبوابها للأطباء الجزائريين

سيتمكن الأطباء الجزائريون من الحصول بسهولة على التأشيرة من أجل السفر إلى فرنسا لمتابعة دراستهم الطبية هناك. وجاء في بيان لـ”تي أل أس كونتاكت” وهران نشر

الانتهاء من إعداد قانون يتعلق بمحاربة الجريمة الإلكترونية قريبا

مواقع التواصل الاجتماعي..والأخبار المزيفة تسبب الاستعمال الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي في تغيير طريقة تعامل وسائل الإعلام مع المعلومة وأصبح لنقل الأخبار المتداولة في العالم الافتراضي أبعاد

بطاش يدعو إلى الترويج للمنتجات المصنعة محليا

شدد رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش، أمس، على أهمية تشجيع المنتجات المصنعة محليا وزيادة مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية المستدامة حتى يسهل

اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري وجمعيات خيرية بفرنسا

تم صباح ، أمس، بفندق الهيلتون بالعاصمة، امضاء إتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري وجمعيات خيرية جزائرية بفرنسا قصد التبرع بمختلف المساعدات للجمعيات الخيرية الجزائرية وحتى

انطلاق حملة تحسيسية بجامعات الجزائر

انطلقت ،أمس، على مستوى جامعات الجزائر العاصمة، حملة تحسيسية لفائدة الطلبة، بهدف اطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم اتجاه الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية. كما سيتم تمكينهم من الحصول

يوسفي : تصنيع السيارات في الجزائر أمر حتمي

أكد وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، أمس، على ضرورة التوجه نحو تصنيع السيارات بالجزائر، وعدم الاكتفاء بالتركيب، مشددا على أهمية تطوير قطاع المناولة لخلق مناصب

أساتذة الأطوار الثلاثة يحتجون هذا الإثنين

أعلن المكتب الولائي -الجزائر وسط- للمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية ، أمس، عن الدخول في إضراب يوم الإثنين المقبل.  ودعا "الكناباست" إلى

شنوف: توسيع المساحة الخضراء المخصصة للمواطنين

ذكرت المديرة المركزية بوزارة البيئة والطاقات المتجددة والمشرفة على تنظيم جائزة رئيس الجمهورية لأنظف مدينة، نادية شنوف بأن هذه الجائزة أنشئت بموجب المادة 32 لقانون

زعلان يلتقي سفير جمهورية كرواتيا بالجزائر

إستقبل  صباح أمس،  وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، سفير جمهورية كرواتيا بالجزائر مارين أندريجسفييك الذي إنتهت مهامه. وجرى اللقاء بمقر الوزارة ، أين تحادث
قيم هذا المقال
0