لحظة بلحظة
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

التوقيع على اتفاقية إطار بين قطاعي الفلاحة والسياحة لتثمين التراث الايكولوجي وترقية السياحة البيئية

التوقيع على اتفاقية إطار بين قطاعي الفلاحة والسياحة لتثمين التراث الايكولوجي وترقية السياحة البيئية

الجزائر - أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزغي، و وزير السياحة و الصناعات التقليدية، عبد القادر بن  مسعود، على التوقيع على اتفاقية اطار بين القطاعين تهدف الى تثمين التراث  الايكولوجي و الفلاحي و الطبيعي و ترقية السياحة البيئية.

وتم التوقيع على الاتفاقية سهرة امس الاربعاء بالجزائر من طرف الأمين العام  لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، كمال شادي و الامين العام  لوزارة السياحة و الصناعات التقليدية ، احمد قاسي عبد الله.

وتشمل هذه الاتفاقية اربع مجالات للتطبيق هي ترقية السياحة البيئية في  الغابات و على مستوى الحظائر الوطنية الى جانب ترقية السياحة في مناطق الفلاحة  الصحراوية و الواحات و السهوب و كذا المناطق الجبلية.

كما سيتم تطبيق هذه الاتفاقية الموقعة بين قطاعي الفلاحة والسياحة مجال  الصيد البحري و تربية المائيات و أيضا مجال الصناعة التقليدية لاسيما في توفير  المادة الاولية و تحديد احتياجات التكوين في مهن و حرف الصيد البحري و تربية  المائيات.

و جرى حفل التوقيع بحضور إطارات الوزارتين ، حيث أكد الوزيرين على أهمية  التعاون بين قطاعي الفلاحة و السياحة من اجل المساهمة في التنمية الاقتصادية  باعتبارهما ضمن القطاعات ذات الأولوية و كبدائل للمحروقات في اطار النموذج  الاقتصادي الجديد الذي تبنته الحكومة.


إقرأ أيضا: التوقيع على اتفاقيتين لتمكين العمال من خدمات المؤسسات الفندقية العمومية والخاصة بأسعار معقولة 


وبهذه المناسبة، قال وزير السياحة و الصناعات التقليدية أن الاتفاقية  الموقعة تأتي تتويجا للتنسيق و التشاور بين الدائرتين الوزاريتين و تندرج ضمن  المخطط الوطني لتهيئة الإقليم و الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وأيضا تطوير السياحة.

وفي ذات السياق، أشار السيد بن مسعود الى ان الحكومة تسعى حاليا لتطوير  السياحة من خلال تشجيع الاستثمار و توفير العقار السياحي ومنح تحفيزات  للمستثمرين في هذا المجال مؤكدا على وجوب احترام التوازنات الإيكولوجية و الفضاءات الغابية المحمية في اطار التنمية المستدامة.

وأوضح في تصريح للصحافة عقب التوقيع على الاتفاقية ان هذه الاخيرة ستسمح   بالاستثمار في الفضاءات الغابية و المحميات و مناطق التوسع السياحي من خلال  منح قروض و العقار للمستثمرين مشددا في ذات الوقت على وجوب الالتزام بدفتر  شروط صارم بحيث لا يجب استعمال وسائل تمس بالمحيط و البيئة.

ومن جانبه، قال السيد بوعزغي ان قطاع الفلاحة يحوز على موروث كبير يمكن  استغلاله سياحيا لا سيما على مستوى  الحظائر الوطنية و المحميات الطبيعية و  الغابات و موانئ الصيد وأيضا المستثمرات الزراعية و  الحيوانية أو مؤسسات  تربية المائيات.

وأشار ذات المسؤول إلى أن التكامل  بين قطاع السياحة و الفلاحة  يتجليان عبر  ثلاث مستويات،  يتمثل الاول في  النشاطات الفلاحية و الغابية و الصيدية ،حيث  ان الفعل السياحي سيسمح -حسب الوزير- للمزارعين و الصيادين من كسب مداخيل  إضافية و من فتح اسواق جديدة و ترقية المنتجات المواطنية.

أما المستوى الثاني فيتعلق بقطاع السياحة ، حيث ان النشاطات الانتاجية  ستسمح  باستحداث نشاطات جديدة و توسيع دائرة العروض السياحية على المستوى المحلي.

وفيما يتعلق بالمستوى الثالث  فيتعلق بالأقاليم و الجماعات المحلية  وبهذا  الشأن ، قال السيد بوعزغي ان التكامل بين قطاعات الفلاحة و الصيد البحري و  تربية المائيات و الغابات من جهة و السياحة من جهة أخرى ستمون له "نتائج  ايجابية" على الصعيد الاقتصادي و الاجتماعي  تسمح بتحسين مستوى معيشة السكان".


إقرأ أيضا: بيئة: "من الضروري تنمية الموارد البيولوجية لحماية التنوع البيولوجي"


كما يعمل هذا التكامل ، يضيف الوزير على استحداث ديناميكية محلية تظهر اثارها  جلية في استقرار السكان و تحسين الجاذبية الاقتصادية و الاجتماعية للمنطقة و خلق مناصب شغل جديدة .

وأوضح السيد بوعزغي ان الاتفاقية الموقعة مع قطاع السياحة تهدف الى تثمين  التراث الايكولوجي و الفلاحي و الطبيعي و تنشيط العالم الريفي و تطوير السياحة  البيئية و السياحة الفلاحية و الصيد البحري السياحي مع تشجيع الاستثمار السياحي عبر الموانئ و مؤسسات تربية المائيات.

و حسب وزير الفلاحة، فإن ان لجنة توجيهية  ستتكفل  بتنفيذ بنود الاتفاقية  المذكورة ستعمل على اعداد تقييم شامل للمؤهلات التي يزخر بها القطاعين الى  جانب جرد دقيق و علمي لما يمكن ان يوفره كل قطاع حسب احتياجات و مؤهلات كل  ولاية.

عدد القراءات 55 مرة | قراءات اليوم 1 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

توظيف 80 طبيبا وأزيد من 330 شبه طبي بالهياكل الصحية بوهران

تم مؤخرا توظيف 80 طبيبا و333 شبه طبي بالهياكل الصحية لولاية وهران لضمان تغطية أحسن في النقاط الاستعجالية لاسيما خلال موسم الاصطياف , حسبما ما صرح به
image

بن غبريت تشرف بتبسة على الانطلاق الرسمي لامتحان بكالوريا 2018

أشرفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت هذا الأربعاء على الانطلاق الرسمي لإجراء امتحان البكالوريا (دورة جوان 2018) الذي يدوم لـ5 أيام من مركز الإجراء
image

سبعة (07) إرهابيين يسلمون أنفسهم، صباح اليوم للسلطات العسكرية بتمنراست

في إطار مكافحة الإرهاب ومواصلة للجهود النوعية لقوات الجيش الوطني الشعبي الهادفة لاستتباب الأمن والسكينة عبر كافة ربوع البلاد من خلال تسخير كافة الوسائل المُتاحة
image

توقيف تاجري مخدرات وحجز (70) كيلوغرام من الكيف المعالج بوهران

في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، يوم 19 جوان 2018 بوهران، تاجري (02) مخدرات وحجزت (70) كيلوغرام من الكيف
image

تحديد هوية من نشر أسئلة شهادة التعليم المتوسط على شبكات التواصل الاجتماعي

 تم تحديد هوية فتاة تبلغ من العمر 21 عاما ومتابعتها قضائيا لنشرها أسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط على مواقع التواصل الاجتماعي في البويرة بعد بضع
image

منتزه الصابلات" بالعاصمة: جمع ما يفوق 150 طن من النفايات خلال شهر رمضان

بلغت كمية النفايات التي تم جمعها على مستوى "منتزه الصابلات" بالجزائر العاصمة خلال شهر رمضان ما يفوق 150 طن وذلك نتاج ما يفرزه رواد الموقع
image

جمع 150 طن نفايات منتزه الصابلات" خلال شهر رمضان

 بلغت كمية النفايات التي تم جمعها على مستوى "منتزه الصابلات" بالجزائر العاصمة خلال شهر رمضان ما يفوق 150 طن وذلك نتاج ما يفرزه رواد الموقع
image

عين الدفلى: المترشحون يفضلون المراجعة الجماعية عشية الامتحانات

  عشية بدء امتحانات الباكالوريا بعين الدفلى يقوم المترشحون بضبط استعداداتهم الأخيرة مفضلين المراجعة الجماعية والعمل على تجنب أي شيء من المرجح أن يزعج هدوئهم وتركيزهم
image

أزيد من 4300 محبوس يجتاز امتحان شهادة البكالوريا غدا

سيتقدم، ابتداء من يوم غد 4391 محبوس مرشح لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا "دورة جوان 2018" على مستوى 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية
image

أمن تلمسان: حجز 19 كلغ من الكيف المعالج ببلدية سبدو

تمكن عناصر أمن ولاية تلمسان من حجز 19 كلغ من الكيف المعالج ببلدية سبدو و توقيف 3 أشخاص ,حسبما أفاد به اليوم بيان لخلية الاتصال
قيم هذا المقال
0