لحظة بلحظة
أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
print نسخة للطباعة Plain text نص بسيط comments التعليقات (0)

المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء: العمل ...العيش في الجزائر

المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء: العمل ...العيش في الجزائر

الجزائر - استيقظ جيريمي، المهاجر المالي الذي جاء الى الجزائر بطريقة غير شرعية منذ 3 سنوات، في وقت مبكر من الصباح ليلتحق بعمله في ورشة ببوزريعة بأعالي العاصمة، انه يوم عمل عادي يلوح في الأفق لأنه و منذ مجيئه وقف على سهولة الاندماج في هذا المجتمع المعروف بقيم حسن الضيافة.

ويعد هذا الشاب البالغ من العمر 26 من بين ال30000 مهاجرا ماليا غير شرعي حسب الارقام التي قدمها احد المسؤولين بوزارة الداخلية في نهاية شهر مارس، و تمت الاشارة الى ان المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين يفوق عددهم ال20000.

يعمل جيرمي في مجال البناء لدى احد الخواص ببوزريعة و يعيش مع زوجته و طفليه غير بعيد عن مكان عمله حيث يقول في هذا الصدد "إنني جد مرتاح لان وضعيتي الاجتماعية تحسنت بشكل كبير، لقد كنا من قبل لا نأكل الا مرة واحدة في اليوم أما الآن فإنني أصبحت استطيع ان اقتصد القليل واقتني البسة لأطفالي".

كما أعرب عن "امتنانه" للمجتمع الجزائري الذي يجده "مضيافا" و لا "يحتقر الاشخاص السود" عكس بلدان أخرى في المنطقة حيث لازال الرق "متفشيا" رغم إلغائه رسميا.

و تابع يقول "اننا في الجزائر أحرار و نعمل و نتقاضى أجورنا مثل الجميع بدون أي تمييز".


إقرأ أيضا: هجرة غير شرعية : "الجزائر تؤدي مسؤولياتها كاملة من أجل حماية مصالحها الوطنية في ظل احترام القيم والمبادئ الدولية"


و من جهته يعمل كوليبالي، وهو مهاجر من جنسية نيجيرية دخل إلى الجزائر بشكل غير قانوني منذ 4 سنوات، في زراعة الخضروات بسهول متيجة بضواحي الجزائر وكان قد أمضى من قبل سنتين في واحات الصحراء الجزائرية حيث تحصل على خبرة في مجال الزراعة.

 

وعن سؤال حول اسباب قدومه الى شمال الجزائر، أكد الشاب كوليبالي أن الامر لا  يتعدى كونه مسالة "عمل و آفاق" مضيفا أن "العمل في الجزائر العاصمة متوفر سيما  في الحقول و ورشات البناء و اعتقد أنها فرصة مناسبة لجني المال".

 

                               -- يد عمل ضرورية أكثر فأكثر--

 

أما فيما يخص مشغلي جيريمي و كوليبالي فقد اتفقا على القول بان اليد العاملة الإفريقية من وراء الصحراء أصبحت "ضرورية" بالنظر إلى النقص المسجل في مجالات الفلاحة و الاشغال العمومية و البناء.

وأوضح صاحب البيت الذي يوجد في طور الانجاز انه "لحسن الحظ أن هذه الامكانية  في توظيف الافارقة متوفرة حتى وان كانت غير مشروعة  وإلا لكانت الأشغال  متوقفة".

ويشير الملاحظون الى ان هذه المجالات المذكورة حتى وان كانت تشهد ازدهارا بالنظر إلى المشاريع الكبرى التي تمت مباشرتها خلال العقدين الأخيرين إلا أنها  تعاني من نقص فادح في اليد العاملة المحلية حيث ان الجزائريين اصبحوا يتوجهون شيئا فشيئا الى مجالي الصناع و الخدمات.

في هذا الصدد اكد الدكتور موزيت محمد صايب، مدير الابحاث على مستوى مركز  البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية ببوزريعة ان "المهاجرين الأفارقة من جنوب  الصحراء  جاؤوا الى هنا للعمل فهم مهاجرون اقتصاديون و هناك نسبة صغيرة - من 5  الى 10 % - تسعى لمغادرة الجزائر نحو أوروبا".


إقرأ أيضا: الجزائر صنعت استثناء في مجال التكفل باللاجئين الوافدين الى أراضيها (رئيس الهلال الأحمر الصحراوي)


و في رده على سؤال حول الحياة التي يعيشها المهاجرون غير الشرعيون من جنوب الصحراء في الجزائر، أوضح السيد محمد صايب انه نفسه مهاجر سابق من جزر موريس و  مجنس "انهم اما ان يعملوا في القطاع غير الرسمي مثل كثير من الجزائريين او ان  يتحولوا الى عالم التسول".

أما بخصوص النساء و الاطفال الأفارقة من جنوب الصحراء فقد تأسف الباحث لغياب أرقام محددة تتعلق بهذه الفئات الهشة.

و تشير بعض التحقيقات التي اطلع عليها الى ان عديد المهاجرات يعملن كخادمات  لدى عائلات اما اطفال المهاجرين فهم متمدرسون في اغلب الاحيان على مستوى مراكز  اعادة التأهيل التابعة لوزارة التضامن الوطني.

كما أشار الباحث ذاته الى اننا غالبا ما نصادف في الشارع نساء و اطفالا من جنوب الصحراء يمارسون التسول و هو الواقع الذي يدفع بالسلطات الى تكثيف الجهود  من اجل التحكم في هذه الظاهرة متنبئا بمستقبل افضل بما ان "المجتمع الجزائري يستقبلهم بترحاب".

         

                               ---الجزائريون مضيافون "بطبيعتهم"---

 

وأكد هذا الستيني الذي استطاع الاندماج في المجتمع الجزائري من خلال تولي  مناصب مسؤولية حتى على مستوى المؤسسات الحكومية ان "الجزائر طالما استقبلت  ترحاب المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء لان الجزائري مضياف بطبيعته ومستعد للتعايش مع الشعوب الأخرى".

المدير العام للهلال الأحمر الجزائري

 

و تابع ذات الخبير الدولي في مسائل الهجرة يقول ان وضعية الآمن و التعايش هذه "لا احد يستطيع نكرانها" على الرغم من الشجارات القليلة التي تؤدي عموما إلى ترحيل المهاجرين نحو بلدانهم.

أما على المستوى السياسي و القانوني فان صانع القرار الجزائري قد اختار -حسب  ذات الباحث- "الاستيعاب عوض الإدماج".


إقرأ أيضا: الجزائر"تؤدي أكثر من الواجب" للوقوف مع الماليين لتجاوز الفترة الصعبة التي تعيشها بلادهم


كما أشار إلى ان هذه السياسية "حتى و ان اتسمت بالسهولة" الا انها -حسب رايه-  "تتطلب الكثير" حيث اوضح ان المهاجر الذي يريد الحصول على الجنسية الجزائرية  عليه الزواج من جزائرية.

بالمقابل فان "سياسة الاندماج تتمثل في قبول الجاليات الاجنبية" لذلك يجب اتخاذ اجراءات خاصة لتسيير التعددية الثقافية مؤكدا في ذات السياق ان صانع  القرار الجزائري عرف كيف يسير التنوع الإقليمي و تعدده الثقافي مما يشكل  "نجاحا" في مجال التعايش و العيش معا.

وخلص في الأخير إلى القول بان هذه التجربة يمكن ان تكون قاعدة و نموذج لسياسة ادماج مستقبلية للمهاجرين في الجزائر.

عدد القراءات 45 مرة | قراءات اليوم 1 مرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

أضف تعليقك comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

جديد الأخبار
image

اة شخص واربعة اخرين في.. حالة حرجة من جراء الحادث المروري بثنية الحد

توفي شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة على اثر حادث مرور وقع اليوم الأحد بالطريق الوطني رقم 14 في شطره الرابط بين بلديتي ثنية الحد
image

البويرة : استلام مسرح الهواء الطلق للمدينة جويلية القادم

سيتم استلام و دخول مشروع مسرح الهواء الطلق لمدينة البويرة حيز الخدمة في جولية القادم بعد عدة أشهر من الانتظار علما أنه تم بعث أشغاله
image

صناعات إلكترونية : تصنيع نهائيات الدفع الإلكتروني ابتداء من يونيو المقبل

ستشرع المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية لسيدي بلعباس من خلال مصنعها الجديد للإدماج الالكتروني الذي وضع حيز الخدمة مؤخرا في تصنيع نهائيات الدفع الإلكتروني ابتداء من
image

توقيف تاجر مخدرات وحجز (22.480) كيلوغرام من الكيف المعالج بباتنة

أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، يوم 19 ماي 2018 بباتنة ، تاجر (01) مخدرات على متن مركبة سياحية، وحجزت (22.480) كيلوغرام من الكيف المعالج، في حين
image

إفطار جماعي على مستوى الحاجز الأمني " الهضبة " ببئر خادم

        أقامت مصالح أمن ولاية الجزائر مائدة إفطار جماعي على مستوى الحاجز الأمني " الهضبة " ببئر خادم بالجزائر العاصمة وكذا الحراش، حيث
image

مساهل يترأس غدا الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا

  سيترأس وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل ، غدا اجتماعا وزاريا ثلاثيا يضم كلا من الجزائر ومصر وتونس حول ليبيا بمشاركة وزيري الشؤون الخارجية المري
image

عباس يدخل المستشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع حسب وكالة "رويترز"، وكان الرئيس الفلسطيني البالغ من
image

وزارة الدفاع: توقيف تاجر مخدرات وحجز أكثر من 22 كلغ من الكيف المعالج بباتنة

  أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، أمس بباتنة، تاجر مخدرات على متن مركبة سياحية وحجزت 22.480 كيلوغرام من  الكيف المعالج، حسبما أفاد به اليوم بيان
image

ميهوبي: "برامج ثقافية واعدة ستجسد مع اليونسكو"

  كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن مشاريع ثقافية سيتم تجسيدها مع مكتب اليونسكو بدءا بمشاركتها في فعاليات شهر التراث اللامادي الإفريقي الذي سينظم بمقر
image

سحــب استدعـاءات بكـالـوريا 2018 ابتــداء مـن الـرابعة مســاء

  تنطلق اليوم عملية سحب وطبع استدعاءات بكالوريا 2018 على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات bac.onec.dz على أن تدوم إلى غاية انطلاق امتحان شهادة البكالوريا. وأوضحت وزيرة
قيم هذا المقال
0